بسم الله الرحمن الرحيم
العنوان: الإبدال (تتمة) والحذف
إبدال الواو والياء تاء:
وذلك بثلاثة شروط:
1) أن تكون كل منهما فاء الكلمة.
2) ان يكون ذلك في وزن افتعل وفروعه.
3) أن تكونا أصليتين،
مثال الواو: اتصل، واتصال، ومتصل، والأصل: اوتصل، واوتصال، وموتَصِل. مثال الياء: اتسر، والإصل ايتسر من اليسر فإن لم تكون أصلية بأن كانت مبدلة من همزة لم يجز إبدالها تاء، نحو: ائتكل من الأكل، تبدل الهمزة ياءنحو: ابتكل. ولا يجوز إبدال الياء تاء وشذ قولهم اتَّزَرَ بإبدال الياء تاء. {ذُو اللِّيْنِ فَا تَا فِي افْتِعَالٍ أبْدِلاَ وَشَذَّ فِي ذِي الْهَمْزِ نَحْوُ: ائْتَكَلاَ}
إبدال التاء طاء:
وذلك بشرطين: 1) أن تقع بعد حرف من حروف الإطباق، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء. 2) أن تكون في وزن افتعل نحو: اصطفى، اصطبر، واضطجع، واظطعنوا، واظطلموا،
والأصل: اصتفى، اصتبر، واضتجع، واظتعنوا، واظتلموا. {طَا تَا افْتِعَالٍ رُدَّ إِثْرَ مُطْبَقِ}
إبدال التاء دالا:
وذلك بشرطين:
1) أن تقع بعد حرف الدال، أو الزاي، او الذال.
2) أن تكون في وزن الافتعال، نحو: ادَّان وازدد وادَّكِر، والأصل: ادْتَان وازْتَدْ، واذتَكِرْ، فاستثقلت التاء بعد هذه الحروف فأبدلت دالا وأدغمت الدال في الدال. {فِي ادَّانَ وَازْدَدْ وَادَّكِرْ دَالاً بَقِي}
الحذف: تعريفه هو: حذف فاء الكلمة إذا كانت واواً.
الحذف يتنوع إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول: حذف فاء الكلمة إذا كانت واوا، وذلك في ثلا ثة مواضع:
1) فعل الأمر، نحو: عِدْ من وعَد أصله: اوْعِدْ.
2) المضارع، نحو: يعِد، أصله: يوْعد.
3) المصدر، نحو: عِدَة، أصله: وعد. فإن لم يكن المصدر بالتاء لم يجز حذف الفاء كوَعْدٍ.
{فَا أَمْرٍ اوْ مُضَارِعٍ مِنْ كَوَعَدْ احْذِفْ وَفِي كَعِدَةٍ ذَاكَ اطَّرَدْ}
النوع الثاني: حذف الحرف الزائد وهو الهمزة، وذلك في ثلاثة مواضع:
1) همزة مضارع أفعل نحو: أكرم يكرم، والأصل: يؤكرم.
2) همزة اسم الفاعل أفعل، نحو: مكرم أصله: مُؤكرِم.
3) همزة اسم مفعول أفعل نحو: مكرَم أصله: مؤكرَم.
{وَحَذْفُ هَمْزِ أفْعَلَ اسْتَمَرَّ فِي مُضَارِعٍ وَبِنْيَتَيْ مُتَّصِفِ}
النوع الثالث: حذف عين الكلمة تخفيفا،
وذلك في موضع واحد، وهو: الفعل الماضي المكسور العين إذا أسند إلى تاء الضمير، أو نونه، نحو: ظَلتُ أصله: ظَلِلْت، وهذا أحد الوجوه الثلاثة الجائزة فيه.
الوجه الثاني: إتمامه نحو ظَلِلْت أفعل كذا إذا عملته بالنهار.
الوجه الثالث: حذف لامه ونقل حركة العين إلى الفاء نحو ظِلْت. {ظِلْتُ وَظَلْتُ فِي ظَلِلْتُ اسْتُعْمِلاَ}
ثم إن الفعل المضارع المضاعف الذي على وزن يفعلن إذا اتصل بنون الإناث جاز تخفيفه بحذف عينه بعد نقل حركتها إلى الفاء وكذا الأمر منه وذلك نحو قولك في يقررن يقرن وفي أقررن قرن. وأما (قَرْنَ في بيوتكن) بفتح القاف على قراءة نافع وعاصم فأصله: أقْرَرْنَ من قولهم: قَرَّ بالمكان يَقَرُّ بمعنى يقِرُّ ثم خفف بالحذف بعد نقل الحركة وهو نادر. {وَقِرْنَ فِي اقْرِرنَ وَقَرْنَ نُقِلاَ}