منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
بحث بعنوان دينامية الجماعة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث بعنوان دينامية الجماعة  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست بحث بعنوان دينامية الجماعة  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
بحث بعنوان دينامية الجماعة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث بعنوان دينامية الجماعة  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست بحث بعنوان دينامية الجماعة  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث بعنوان دينامية الجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 583
نقاط : 11637
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 45

بحث بعنوان دينامية الجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: بحث بعنوان دينامية الجماعة    بحث بعنوان دينامية الجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 7 سبتمبر - 13:20

التصميم
تقديم
I. دينامية الجماعات:
1- تعريف دينامية الجماعات
- تعريف الدينامية
- تعريف الجماعة
2- أنواع الجماعات
3- خصائص الجماعة
4- مفاهيم دينامية الجماعة
5- مرتكزات دينامية الجماعة
II. دينامية الجماعة وجماعة القسم
1- تعريف جماعة الفصل الدراسي
2- دينامية الفصل الدراسي
3- إمكانات جماعة الفصل
4- العلاقات التفاعلية لجماعة الفصل المدرسي
5- كيفية تطبيق ديناميكية الجماعات في المجال التربوي
خاتمة

تقديم
تشكل دينامية الجماعات إطار للبحث في جماعة القسم ودراسة التفاعلات بيـن أفرادهـا والظواهر التي تنشأ جراء هذه التفاعلات .
وتتجلى أهمية دينامية الجماعات في مجال التعليم في توجيه الاهتمام الى القسم الدراسي باعتباره جماعة وإبراز أهمية الحياة الجماعية داخله و آثارها على التعلم و على التنشئة الاجتماعية ومن جهة أخرى تساعد دينامية الجماعات المربي على استثمار قوة الجماعة وطاقتها وديناميتها من حيث هي وسائل للتكوين و التعلم الذاتيين كما تساهم في التعامل مع جماعة القسم لا باعتبارها مجالا للمنافسة و الصراع بل مجالا للتعاون و التعاضد.
فما هو مفهوم الدينامية و الجماعة و أنواعها ؟ وما هو مفهوم جماعة الفصل؟ وما هي العلاقة التي تربط دينامية الجماعات وجماعة الفصل؟ وكيف يتم تطبيق دينامية الجماعات في المجال التربوي؟

I. دينامية الجماعات:
1- تعريف دينامية الجماعات :
أحد فروع علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التفاعلات الاجتماعية داخل الجماعات سواء تمت هذه التفاعلات بين الفرد و الجماعة أو بين جماعة و أخرى، كما يهتم بدراسة ما ينجم من هذه التفاعلات من ظواهر نفسية اجتماعية مميزة لحياة الجماعات ومرتبطة بها.
وقد تمت مداولة عبارة دينامية بكيفية عامة وفضفاضة بداية أواسط الثلاثينات، وتنسب اغلب الدراسات التي استخدمها لأول مرة، إلى كورت لوين سنة 1944 ليشير بها إلى حقل علمي يهتم بدراسة الظواهر الناتجة عن تفاعل أفراد يوجدون في وضعية جماعة كما عرفها بأنها مجموع القوى النفسية و الاجتماعية المتعددة و المتحركة و الفاعلة التي تحكم تطور الجماعة.
ويعرف أبو النيل دينامية الجماعات بكونها بحثا نظريا و عمليا في الجماعة من حيث وظائفها و كيفية تكوينها و تغيير بنائها بمجهود أعضائها الذين يبذلونه في سبيل حل مشكلاتهم و إشباع حاجاتهم، أما ميزونوف فيعرف دينامية الجماعات كما يلي: "إن هذا التعبير مأخوذ في معناه الواسع يهتم بمجموعة المركبات و التطورات التي تتدخل في حياة الجماعات وخاصة جماعات "وجها لوجه "أ" في الجماعات التي يكون أعضاؤها جميعهم موجودين سيكولوجيا بالنسبة لبعضهم البعض ويعدون أنفسهم على علاقة متبادلة وتفاعل تقديري" .
وتتكون دينامية الجماعة من كلمتين هما : الدينامية و الجماعة.


• تعريف الدينامية:
تشير كلمة دينامية في الأصل الاشتقاقي إلى معنى القوى عند اليونان، وتعرف الدينامية بالحركية أو الحراك. وتعني القوى المتولدة عند تظافر جهود وقوى أفراد الجماعات، إن هذه القوى ليست قوة الفرد وحدها أو قوة الجماعة وحدها وهي القوة الناشئة عن التفاعلات داخل إطار جماعي.
وينتهي مفهوم الدينامية إلى ميادين مختلفة (الفيزياء ,علم النفس , العلوم الاقتصادية ) وبذلك فإن تعريف الدينامية يتعدد ويخضع لمتطلبات مفاهيمية خاصة بكل ميدان من هذه الميادين، غير انه نسجل وجود قاسم مشترك يتمثل في كل ما هو متعلق بالقوة و الحركة، و إذا اقتصرنا على العلوم الإنسانية يتحدد باعتباره مجموعة قوانين سلوك جماعة محددة توضع على أساس ارتباط متبادل بين أعضاء هذه الجماعة.
وفي السوسيولوجيا يتحدد باعتباره ذلك الفرع من علم الاجتماع الذي يدرس التغيرات أو المراحل المتتابعة لتطور الوقائع الاجتماعية.
أما في التحليل النفسي فان مفهوم الدينامية يتعلق بالمظهر الذي ينظر من خلاله إلى الظواهر النفسية الناتجة عن تكوين القوى الغريزية المرتبطة بصراعات الفرد.

• تعريف الجماعة:
يختلف علماء النفس الاجتماعي في تعريف الجماعة وذلك باختلاف الأسس و المنطلقات التي يستندون إليها في تحديد الحد الأدنى لعدد أفرادها.
وفيما يلي بعض التعاريف :
جاء في تعريف بورديو للجماعة "إنها تتحدد بمجموع العلاقات المؤقتة أو المستمرة العاطفية و المشروعة بين أعضائها أو بمجموع العلاقات التي تدعى تفاعلات باعتبارها علاقات عميقة و حقيقية" .
ومن هذا المنظور ليست الجماعة مجرد تجمع بشري يكونه عدد الأفراد الذين قد تجمعهم رابطة أو روابط مصاحبة مادية فقط، بل هي مجموعة من الأفراد الذين تربط بينهم روابط ذات أساس عاطفي تقوم عليها علاقات نفسية بينهم و تشد بعضهم إلى بعض ضامنة تماسكهم و ترابطهم .
كما انه هناك تعاريف مختلفة باختلاف المنطلقات الفكرية و المرجعية للباحثين، فميزونوف مثلا يرى أن مصطلح جماعة أكثر المفاهيم استعمالا في القاموس اليومي وهو يدل على الجماعات البشرية أيا كان نوعها.
أما حامد عبد السلام زهران فإنه يعرف الجماعة بكونها وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة من الأفراد بينهم تفاعل اجتماعي متبادل وتتميز الجماعة الإنسانية بوجود اللغة كأداة رئيسية للاتصال، وتتحدد في الجماعة أدوار الأفراد الاجتماعية ومكانتهم وسلوكهم وفق مجموعة من المعايير و القيم الخاصة بها، وذلك من اجل تحقيق هدف مشترك.
أما موسوعة علم النفس الفرنسية تقول أن الجماعة فردان أو مجموعة من الأفراد يتفاعلون فيما بينهم ويتابعون هدفا مشتركا بشكل يتحقق فيه تواجدهم إشباعا لحاجياتهم الفردية، حيث أن " أتزيو و مارتن " يقولان بأن تشكيل الجماعة يبدأ من فردان على الأقل ويشيران إلى أن الفرد العادي لا يوجد في الواقع معزولا عن الآخرين من الناحية السيكولوجية، و الجديد الذي جاء به هذان الباحثان هو قولهما بأن مفعول الجماعة لا يظهر بجلاء إلا عندما يتعدى عدد أفرادها ثلاثة.
إذا من خلال التعاريف السابقة يمكن أن نستخلص تعريفا شاملا للجماعة وهو: " أن الجماعة هي وحدة اجتماعية تتكون من شخصين فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي وتاثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية للأفراد وفق معايير وقيم الجماعة وذلك من اجل إشباع حاجاتهم ورغباتهم سعيا لتحقيق أهدافهم.

2- أنواع الجماعات:
يبدوا من العسير تحديد سائر أنواع الجماعات وذلك راجع إلى تعدد المقاييس المعتمدة وإلى تعدد التيارات التي اهتمت بهذا التصنيف ومن بين أنواع الجماعات نذكر :
- الجماعات الأولية: هي جماعات يولد فيها الفرد وينشأ داخلها ولذلك يكون لها تأثير كبير في تكوين شخصيته وتمتاز هذه الجماعات بقوة الرابطة و الاستمرارية كما يسودها الحب و الوئام حيث يتحقق الاتصال بين أعضائها وجها لوجه و بصورة متكررة وتمتاز بالبقاء لفترة طويلة وأحيانا تستمر طول الحياة كما هو الشأن في جماعة الأسرة .
- الجماعة الثانوية: وهي الجماعات التي يكون تأثيرها ثانويا رغم تميزها ببعض الخصائص و المميزات، وتتسم هذه الجماعات بعدم قوة الرابطة والارتباط بين أعضائها وعدم الاستمرارية.
- الجماعة المنغلقة: وهي تلك الجماعات التي تحدد عدد أعضائها وتربطهم بميثاق العضوية، ولا تقبل أي دخيل ما لم يلتمس منها العضوية ومن نماذجها النقابات .
- الجماعات المنفتحة: وهي على العكس تفتح أبوابها لكل من يرغب في الانضمام إليها بل أنها أحيانا تجلب أعضاءً من الخارج عن طريق الإقناع أو الإغراء أو الاقتراح ومنها الجماعات السياسية التي تدعو إلى فلسفتها في الحياة ولا تفرض مواصفات محددة وخاصة للعضوية ماعدا الاشتراك في الأفكار و الأهداف داخل الجماعة.




3- خصائص الجماعة:
تخضع الجماعة لعدة شروط منها :
- أن يكون لكل فرد دور يؤديه؛
- أن تكون هناك معايير مشتركة تتحكم في سلوك الأفراد داخل الجماعة؛
- أن تكون هناك للجماعة أهداف تسعى إلى بلوغها.
ولكي تسعى الجماعة إلى تحقيق أهدافها ينبغي أن تتصف بمجموعة من المواصفات:
- أن تكون علاقة أعضائها مبنية على الود و التعاون؛
- أن تكون لها قيادة تحافظ على سير نظامها؛
- أن يكون لدى أعضائها إحساس وشعور بالمسؤولية وأداء الواجب اتجاه الجماعة.

4- مفاهيم دينامية الجماعة:
التماسك: هو تلك القوى التي تربط أعضاء الجماعة إلى بعضها البعض، ويتضمن كذلك شعور الأفراد بانتمائهم إلى الجماعة.
التماسك الخارجي: تماسك ذو طابع مؤسساتي يرسم المجال الذي تتحرك فيه الجماعة "النموذج المتحرك على المدارس".
التماسك الداخلي: ذو بعد وجداني وفكري يتحرك في تنظيم العلاقة بين أعضاء الجماعة "النموذج المتحرك التلميذ".
الزعامة: صفة أو خاصية يتصف بها أحد أفراد الجماعة نظرا لتوفره على مواصفات خاصة، وهي مسؤولية تخول للزعيم ممارس السلطة باسم الجماعة:
- تنظيم العلاقات بين أعضاء الجماعة و التخفيف من التوتر بينهم؛
- زعامة مبنية على القدرة الذاتية في التأثير على فكر الجماعة؛
- تنظيم عمل الجماعة و الوصول بها إلى الهدف المشترك.
الزعامة في جماعة القسم تخول للمدرس كزعيم رسمي " زعامة سلطوية "، أو تكون لأحد التلاميذ كزعيم مسكوت عنه " زعامة ديمقراطية ".
المعايير:هي مجموعة من القواعد التي تنظم تصرفات الأعضاء وتضبط سلوكاتهم:
- معايير صريحة مفروضة على الجماعة مثل القوانين المؤسسية؛
- معايير ضمنية مستقرة نتيجة التفاعل الداخلي بين أعضاء الجماعة.
التفاعل :هو تفاعل مشترك بين أفراد الجماعة يتم بواسطة:
- اللغة؛
- الرموز و الإشارات؛
- الأدوار و المهام،
- الأعراف و المعتقدات؛
- الحاجات والرغبات؛
- التواصل.

5- مرتكزات دينامية الجماعة:
تستند دينامية الجماعات إلى عدة مرتكزات ابستمولوجية يمكن حصرها في أبحاث الفلاسفة و السوسيولوجيين الأوروبيين الذين اهتموا بالجماعة ورسخوا أسس دينامية الجماعات كما عند اميل دوركليم وشارل فوربي وسارتر وطونس وشارل كولي، فخط عن أبحاث العالم الألماني كورت لوبن الذي أسس علم دينامية الجماعات.
كما كانت الوسيوميثرية التي وضعها جاكوب لفي مورينو سنة 1953 من الآليات الإجرائية لفهم الجماعات وتفسير تفاعلاتها البنيوية الوظيفية، إضافة إلى استفادة دينامية الجماعات من أبحاث الطب النفسي ومن تحليلات فرويد النفسية التي ركزت على الجماعات وخاصة في كتبه "موسى و التوحيد" و"علم نفس الحشود" و" تحليل الأنا "، فخضلا عن أعمال بيون وانزيو وفولكس، زد على ذلك استفادة دينامية الجماعات من النظريات المعرفية في إطار علم النفس المعرفي منذ الستينات من القرن 20، والانطلاق من نتائج البيداغوجيا المؤسساتية مع جورج لاباسا و الاستفادة من نتائج النظرية اللاتوجهية مع كارل روجر.

II. دينامية الجماعة وجماعة القسم:
1- تعريف جماعة الفصل الدراسي:
يمكن تعريف جماعة الفصل على أنها مجموعة من الأفراد "مدرسين + تلاميذ" يتفاعلون بينهم تفاعلا مباشرا، ويؤدي كل منهم أدوارا بارتباط مع أوضاعهم ومكانتهم ووفقا لمعايير الجماعة وقواعدها ويهدفون إلى تحقيق أهداف فردية وأهداف جماعية مشتركة .
جيل فري يعرف جماعة القسم جماعة عمل، وباعتبارها كذلك فهي تتميز بسعيها إلى إنتاج مالا يستطيع فرد أن ينتجه، غير أن القسم الدراسي متفرد من حيث غايته لأنه منظم لإنتاج تغييرات في سلوك أفراد الجماعة أنفسهم و الارتقاء بها .
ويعرف جنسون جماعة القسم بأنها مجموعة أفراد يدركون بشكل جماعي وحدتهم ويتخذون السلوك نفسه تجاه المحيط المدرسي.
أما الآخرون أمثال هربرت وديبون وجورني فإنهم يعرفون جماعة القسم من خلال خصائصها، ويعتبرونها جماعة تفاعل مباشر لأن أعضائها تأثيرا على بعضهم البعض ولأنها تؤثر عليهم بواسطة المعايير التي تتكون داخلها، إنها جماعة عمل منظمة لأجل تحقيق هدف ما وليست جماعة لعب.
ويلخص موستيك مارسيل بعض مميزات جماعة القسم كما يلي:
- إنها مجموعة تفاعل مباشر لأن أعضائها يؤثر كل منهم في الأخر.
- إنها مجموعة شكلية لأن أعضائها قد عينوا ليؤلفوا مجموعة ولم يختر بعضهم بعضا لأن بنية هذه الجماعة فرضتها المؤسسة .
وعموما فجماعة الفصل الدراسي هي جماعة تتكون من التلاميذ، وابرز خاصياتها هي أنها جماعة نظامية إخبارية لا تخضع في تأسيسها إلى إرادة الأفراد بل لمقتضيات مؤسسة محددة وترتبط هذه الجماعة مع المعلم بعلاقات منتظمة وحضورها إجباري اجتمعت بهدف التعلم في مجال وظيفي مجهز للتعلم هو المدرسة.

2- دينامية الفصل الدراسي:
لكل جماعة ديناميتين: الأولى داخلية تنجم عن مختلف التفاعلات و العلاقات التي تربط بين أعضاء الجماعة والثانية خارجية تربط الجماعة بعناصر خارجية عنها سواء كانوا أفرادا أو جماعات وذلك بحكم أن أي جماعة لا يمكن أن تتواجد آو تعمل في خلاء، بل هي وحدة من نسق تتبادل مع مختلف مكوناته الأخرى وجوها من التفاعل .
وجماعة الفصل لا تخرج عن هذا الواقع فهي تعيش دينامية داخلية تحركها مختلف العناصر المكونة لهذه الجماعات "سيكولوجيات متباينة وأوضاع وأدوار وحاجات وحمولات ومعطيات مادية يمنحها القسم أو يعملها التلاميذ"، وهناك دينامية خارجية تفرضها علاقة جماعة الفصل مع جماعات أخرى، إما من خلال كل تلميذ وكل تلميذ هو عضو في جماعات أخرى، وإما من خلال المدرس مع جماعات المعلمين مثلا أو قسم أخر وإما من خلال الجماعة ككل (علاقة الإدارة بالأقسام الأخرى المتواجدة في المدرسة، جماعة أباء التلاميذ..)
المتغيرات التي تدور فيها ديناميتها، وهذه المتغيرات يمكن أن تكون ملاحظة بشكل مباشر أو تضبط عن طريق الاختبارات و المقابلات، ويمكن تحديد بعض هذه المتغيرات كالتالي:
- الأعراف: وتشمل كل القواعد المحددة للسلوكات المقبولة أو المبذولة سواء المفروضة من قانون المؤسسة أو من لدن الأستاذ أو المتعارف عليها من طرف أعضاء الجماعة مثل ذلك "أدبيات النقاش و الاستئذان"؛
- الأهداف: وتنوع هذه الأهداف الموجهة لنشاط جماعة الفصل حسب مصدرها فهناك أهداف مسطرة من طرف الوزارة الوصية يتم تحديدها مسبقا وتسعى إلى تحقيق غايات و مرامي المجتمع ، وهناك أهداف تبرز كنتيجة لحياة الجماعة وديناميتها.
- المهام والأدوار: بحيث يبقى لكل عضو من الأعضاء بمن فيهم المدرس دور تتوقع المؤسسة التربوية منه نتيجة.
- القيادة: يجسدها المدير في البداية، تشكل الجماعة كقيادة مؤسساتية وهي إما تكون ديكتاتورية يقرر القائد كل شيء أو ديمقراطية يسمح فيها بالمناقشة واتخاذ القرار الجماعي، أو فوضوية بحيث يغيب القائد إجرائيا لتبقى قيادته رمزية.

3- إمكانات جماعة الفصل:
تعتمد جماعة الفصل على رصيد تستثمره في تحقيق أهدافها وهو مجموع الإمكانات التي يسهم بها كل فرد في الجماعة، أي مؤهلاته و استعداداته، وتعتبر هذه الإمكانات عنصرا هاما في مسار عملية التعلم لأهميتها من جهة ولأهمية إدراكها من طرف الأعضاء من جهة أخرى.
ويمكن أن نميز في هذا الإطار بين إمكانات المتعلم و المدرس:
تتحدد إمكانات المتعلم بدرجة دافعيته للتعلم والتصورات التي لديه حول العملية التعليمية وحول المدرس وإدراكاته لإمكاناته وإمكانات الآخرين في الجماعة مع أهدافه...
أما إمكانات المدرس فتشمل مؤهلاته المعرفية والبيداغوجية وتمثلاته للفعل التعليمي و للمتعلمين وإمكاناتهم و اتجاهاته نحو مهنته، إضافة إلى إمكانات المؤسسة و التي يتحكم بجانب كبير منها المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للمدرسة.
كما تتدخل الأسرة في تحديد هذه الإمكانات من خلال ما تسهم به في تجهيز جماعة الفصل من أدوات وكتب.
تشكل هذه الإمكانات بنية يؤدي أي خلل في واحدة منها إلى خلل في تحقيق الأهداف وسير العملية التعليمية.



4- العلاقات التفاعلية لجماعة الفصل المدرسي:
تعج جماعة الفصل كأي جماعة ضيقة بالتفاعلات بين-شخصية وذلك نظرا لتواجد الأعضاء وجها لوجه؛ وهذه التفاعلات بعضها إجرائي مرتبط بالمهام التعليمية "المناقشة، المساءلة، التعاون على انجاز عمل مدرسي.."، وبعضها وجداني "التعاطف، النفور..."، ويصعب في الكثير من الحالات الفصل بين النوعين لتداخلهما، إذ كثيرا ما تتأثر العلاقات التي تهتم بنوعية العلاقات المرتبطة بالصيانة والعكس صحيح.
وهكذا فان شعورا عند التلميذ تجاه زملائه أو نفور من المدرسة يقلل من حظوظ تعاونه مع الجماعة، كما أن العلاقات الوجدانية السيئة بين المدرس و التلاميذ قد لا تطمئن على تعاونهم معه خلال زيارة المفتش وقد يجدونها فرصة للانتقام، ولا ينبغي أن يغرب عن البال وجود علاقة تربط بين جماعة الفصل وعناصر خارجية وتربط هذه العلاقات الخارجية إما عبر الأفراد " تلميذ مع تلميذ من جماعة فصل أخر"، أو عبر الجماعة ذاتها ككل مع جماعة فصل أخر كما هو الحال في تقنيات المراسلة في طريقة فريني.

5- كيفية تطبيق ديناميكية الجماعات في المجال التربوي:
إن ديناميكية الجماعة منهجية مهمة في علاج الكثير من الظواهر النفسية اللاشعورية كما أنها تقنية تنشيطية هامة يمكن الاستعانة بها أثناء العملية التعليمية، وطريقة فعالة في التنشيط التربوي وإجراء منهجي للتحكم في التنظيم الذاتي للمؤسسة.
ومن المعلوم أن المدرسة تضم جماعات الفصول كما تحتوي على جماعة التكوين أو التأطير التي تتكون من المدرسين و المربيين الذين يقومون بمهمة التعليم و الإرشاد التربوي، وتضم أيضا جماعة المهمة أو التسيير الإداري، ويعني هذا أن المدرسة خاضعة لقوانين دينامكية الجماعات لوجود علاقات إنسانية وتفاعلات مضمرة وبارزة داخل النسق المدرسي.
وإذا عدنا إلى القسم فمن الأفضل أن يقسم الأستاذ تلاميذ الفصل جماعات منذ بداية السنة الدراسية فيسميها باسم معين ويوزع عليها لائحة مكونة من العروض ومجموعة من الأنشطة و الانجازات و الأبحاث قصد تنفيذها بطريقة جماعية قصد إدماج جميع التلاميذ في جماعات دراسية صغرى لحل المشكلات وانجاز الأعمال ضمن وضعيات متدرجة من السهولة إلى الصعوبة، وأيضا من اجل استثمار قدرات التلاميذ واكتشاف مواهبهم وتحسين أجواء القسم و القضاء على الصفات السيكولوجية الدفينة و الحد من التوترات و الأحقاد المشحونة، لان العمل في إطار فريق هو أداة ناجعة من أجل تطوير البحث العلمي وتقدم الأمة، فمن خلاله يمكن حل المشكلات بسهولة وانجاز الأعمال بشكل فعال وعلاج الكثير من الآفات النفسية الفردية الشعورية واللاشعورية كالأنانية و الكراهية و النفور واستبدالها بمشاعر أكثر نبلا كالانسجام و التوافق و التشارك و التعاون الجماعي و الإبداع الهادف.

خاتمة:
نستنتج مما سبق أن دينامية الجماعات دراسة علمية تهتم بالبحث في كيفية ظهور الجماعات وبروز بنياتها ووظائفها و اكتشاف المبادئ الضمنية التي تتحكم في تصرفاتها التفاعلية الإنسانية الداخلية، ويعني هذا أن ديناميكية الجماعات طريقة في تشخيص مختلف القوى الخفية و التفاعلات الظاهرة و الضمنية التي تتحكم في تسيير الجماعات البشرية و تنظيمها تنظيما ذاتيا مؤسساتيا.

من إنجاز الأستاذة :حنان السطي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasttarrasst.yoo7.com
 
بحث بعنوان دينامية الجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب أداء الصلاة في الجماعة
» مشروعية قراءة الجماعة وقراءة الحزب
» درس بعنوان [ الأخوة]
» خطبة بعنوان [ الأمل]
» خطبة الجمعة بعنوان الصدق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المواد الموازية :: بحوث تربوية-
انتقل الى: