ملخص لتعريفات مادة التوحيد*
الصحابي: الذي لقي الرسول صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على ذالك سواء رآه أو لم يره
التابعي:من اجتمع مع الصحابي اجتماعا متعارفا لايشترط فيه طول الاجتماع كالصحابة
القرون:ج:قرن وهم أهل زمان واحد متقارب اشتركوا في أمر من الأمور المقصودة كالصحابة
الخلافة: النيابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عموم مصالح المسلمين
بدر: اسم لواد أو لبئر فيها بناها رجل في الجاهلية يقال له بدر
احد: اسم لجبل معروف بالمدينة
الحبر:بالفتح:عالم حاذق من الأئمة الأربعة
الاولياء:ج:ولي وهو العارف بالله تعالى وبصفاته حسب الإمكان المواظب على الطاعة المتجنب للمعاصي
الكرامات:ج:كرامة وهي أمر خارق للعادة يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح ملتزم لمتابعة نبي كلف بشريعته
الدعاء: الطلب على سبيل التضرع
الأنين:مصدر أن الرجل يئن إذا صوت
الموت:جسم لطيف مشتبك بالبدن كاشتباك الماء بالعود الأخضر
عجب الذنب:عظم كالخردلة في اخرسلسلة الظهر في العصعص مختص بالإنسان كمغرز الذنب للدابة
الروح:جسم ذوصورة كصورة الجسد في الشكل والهيئة
العقل:نور روحاني به تدرك العلوم الضرورية والنظرية
فتنة القبر:ورد في فتنة القبر أن الأرض تضمه حتى تختلف أضلاعه ولا ينجو منها احد
نعيم القبر:يكون للمومنين لما ورد في ذالك من النصوص البالغة مبلغ التواتر ومن نعيمه توسيعه سبعين ذراعا
الحشر:عبارة عن سوق الناس جميعا إلى الموقف
البعث:عبارة عن إحياء الموتى وإخراجهم من قبورهم بعد جمع الأجزاء الأصلية
العرض: إعادة الجسم الذي كان قائما به في الدنيا
الحساب:توقيف الله الناس على أعمالهم ويكون للمومن والكافر إنسا وجنا
السيئة: مايذم فاعله شرعا صغيرة كانت اوكبيرة وسميت سيئة لان فاعلها يساء عند المقابلة عليها يوم القيامة
الحسنة: مايمدح فاعلها شرعا وسميت حسنة لحسن وجه صاحبهايوم القيامة عند رؤيتها .
الكبائر:الذنوب العظيمة من حيث المؤاخدة بها
اليوم الاخر: يوم القيامة وأوله من وقت الحشر إلى مالا يتناهى على الصحيح
الصحف : الكتب التي تكتب فيها الملائكة مافعله العباد في الدنيا
الميزان: واحد على الراجح له قصبة وعمود وكفتان كل واحد منهما أوسع من طباق السماوات والأرض
الصراط:جسر ممدود على متن جهنم يرده الأولون والآخرون حتى الكفار
العرش:جسم عظيم نوراني علوي قيل من نور وقيل من زبرجدة خضراء وقيل من ياقوتة حمراء
الكرسي:هوجسم عظيم نوراني تحت العرش ملتصق به فوق السماء السابعة
القلم:جسم عظيم نوراني خلقه الله وأمره بكتب ماكان وما يكون إلى يوم القيامة
اللوح: جسم نوراني كتب فيه القلم بإذن الله ماكان وما يكون إلى يوم القيامة
حوض النبي: جسم مخصوص كبير متسع الجوانب يكون على الأرض المبدلة وهي أرض بيضاء كالفضة
الشفاعة العظمى:سؤال الخير من الغير الى الغير
الحلال:ماكان مباحا بنص أو إجماع او قياس
التوبة:ما استجمع ثلاثة أركان: وهي الإقلاع من الذنب والندم على مافعله والعزم ان لايعود إليه
الدين: ماشرعه الله تعالى لعباده من الأحكام
النفس: عاقله ولو بحسب الشأن فيدخل الصغير والمجنون وتخرج البهيمة
المال:كل مايحل تملكه شرعا وان قل
النسب: الارتباط الذي يكون بين الوالد والولد
العرض: موضع المدح والذم من الإنسان
المعروف:ماعرفه الشارع وهو الواجب والمندوب
المنكر:ما أنكره الشارع وهو المكروه والحرام
النميمة:نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على وجه الإفساد
الغيبة:ذكرك أخاك بما يكره ولو بما فيه ولو بحضوره
العجب: رؤية العبادة واستعظامها كما يعجب العابد بعبادته والعالم بعلمه
الكبر: بطر الحق وغمص الخلق
داء الحسد: تمني زوال نعمة الغير
المراء:منازعة الغير فيما يدعي صوابه
الجدال: دفع الشخص خصمه عن إفساد قوله بحجة قاصدا به تصحيح كلامه
الحلم:بالكسر وهو تحمل مشاق عباد الله بحيث لايستفزك الشيطان ولا الهوى ولا يحركك الغضب
الرياء:ان يعمل القربة ليراه الناس
الهوى:ميل النفس إلى مرغوبها ولوكان فيه هلاك
*ملاحظة:كل من هذه التعاريف اصطلاحية مقتضبة وملخصة من كتاب "تحفة المريد" على شرح جوهرة التوحيد للعلامة البيجوري