منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

حسن اليوربوعي


عدد المساهمات : 571
نقاط : 11502
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 53
الموقع : جهة سوس

ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي    ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي  I_icon_minitimeالسبت 26 أبريل - 5:48

ملخص لتعريفات مادة التوحيد*
الصحابي: الذي لقي الرسول صلى الله عليه وسلم وامن به ومات على ذالك سواء رآه أو لم يره
التابعي:من اجتمع مع الصحابي اجتماعا متعارفا لايشترط فيه طول الاجتماع كالصحابة
القرون:ج:قرن وهم أهل زمان واحد متقارب اشتركوا في أمر من الأمور المقصودة كالصحابة
الخلافة: النيابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عموم مصالح المسلمين
بدر: اسم لواد أو لبئر فيها بناها رجل في الجاهلية يقال له بدر
احد: اسم لجبل معروف بالمدينة
الحبر:بالفتح:عالم حاذق من الأئمة الأربعة
الاولياء:ج:ولي وهو العارف بالله تعالى وبصفاته حسب الإمكان المواظب على الطاعة المتجنب للمعاصي
الكرامات:ج:كرامة وهي أمر خارق للعادة يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح ملتزم لمتابعة نبي كلف بشريعته
الدعاء: الطلب على سبيل التضرع
الأنين:مصدر أن الرجل يئن إذا صوت
الموت:جسم لطيف مشتبك بالبدن كاشتباك الماء بالعود الأخضر
عجب الذنب:عظم كالخردلة في اخرسلسلة الظهر في العصعص مختص بالإنسان كمغرز الذنب للدابة
الروح:جسم ذوصورة كصورة الجسد في الشكل والهيئة
العقل:نور روحاني به تدرك العلوم الضرورية والنظرية
فتنة القبر:ورد في فتنة القبر أن الأرض تضمه حتى تختلف أضلاعه ولا ينجو منها احد
نعيم القبر:يكون للمومنين لما ورد في ذالك من النصوص البالغة مبلغ التواتر ومن نعيمه توسيعه سبعين ذراعا
الحشر:عبارة عن سوق الناس جميعا إلى الموقف
البعث:عبارة عن إحياء الموتى وإخراجهم من قبورهم بعد جمع الأجزاء الأصلية
العرض: إعادة الجسم الذي كان قائما به في الدنيا
الحساب:توقيف الله الناس على أعمالهم ويكون للمومن والكافر إنسا وجنا
السيئة: مايذم فاعله شرعا صغيرة كانت اوكبيرة وسميت سيئة لان فاعلها يساء عند المقابلة عليها يوم القيامة
الحسنة: مايمدح فاعلها شرعا وسميت حسنة لحسن وجه صاحبهايوم القيامة عند رؤيتها .
الكبائر:الذنوب العظيمة من حيث المؤاخدة بها
اليوم الاخر: يوم القيامة وأوله من وقت الحشر إلى مالا يتناهى على الصحيح
الصحف : الكتب التي تكتب فيها الملائكة مافعله العباد في الدنيا
الميزان: واحد على الراجح له قصبة وعمود وكفتان كل واحد منهما أوسع من طباق السماوات والأرض
الصراط:جسر ممدود على متن جهنم يرده الأولون والآخرون حتى الكفار
العرش:جسم عظيم نوراني علوي قيل من نور وقيل من زبرجدة خضراء وقيل من ياقوتة حمراء
الكرسي:هوجسم عظيم نوراني تحت العرش ملتصق به فوق السماء السابعة
القلم:جسم عظيم نوراني خلقه الله وأمره بكتب ماكان وما يكون إلى يوم القيامة
اللوح: جسم نوراني كتب فيه القلم بإذن الله ماكان وما يكون إلى يوم القيامة
حوض النبي: جسم مخصوص كبير متسع الجوانب يكون على الأرض المبدلة وهي أرض بيضاء كالفضة
الشفاعة العظمى:سؤال الخير من الغير الى الغير
الحلال:ماكان مباحا بنص أو إجماع او قياس
التوبة:ما استجمع ثلاثة أركان: وهي الإقلاع من الذنب والندم على مافعله والعزم ان لايعود إليه
الدين: ماشرعه الله تعالى لعباده من الأحكام
النفس: عاقله ولو بحسب الشأن فيدخل الصغير والمجنون وتخرج البهيمة
المال:كل مايحل تملكه شرعا وان قل
النسب: الارتباط الذي يكون بين الوالد والولد
العرض: موضع المدح والذم من الإنسان
المعروف:ماعرفه الشارع وهو الواجب والمندوب
المنكر:ما أنكره الشارع وهو المكروه والحرام
النميمة:نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على وجه الإفساد
الغيبة:ذكرك أخاك بما يكره ولو بما فيه ولو بحضوره
العجب: رؤية العبادة واستعظامها كما يعجب العابد بعبادته والعالم بعلمه
الكبر: بطر الحق وغمص الخلق
داء الحسد: تمني زوال نعمة الغير
المراء:منازعة الغير فيما يدعي صوابه
الجدال: دفع الشخص خصمه عن إفساد قوله بحجة قاصدا به تصحيح كلامه
الحلم:بالكسر وهو تحمل مشاق عباد الله بحيث لايستفزك الشيطان ولا الهوى ولا يحركك الغضب
الرياء:ان يعمل القربة ليراه الناس
الهوى:ميل النفس إلى مرغوبها ولوكان فيه هلاك
*ملاحظة:كل من هذه التعاريف اصطلاحية مقتضبة وملخصة من كتاب "تحفة المريد" على شرح جوهرة التوحيد للعلامة البيجوري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص مادة التوحيد ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض مادة التفسير الثالث إعدادي
» درس إعدادي مادة النحو في موضوع الحذف
» مختصر دروس التوحيد للموسم الدراسي 2011_2012
» ملخص باب الادغام
» ملخص درس الرغبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المكتبة المدرسية :: كتب عامة-
انتقل الى: