بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة المسجد الكبير الخاصة للتعليم العتيق 2014/12/21
تراست ـ إنزكان أيت ملول ـ
الموضـــــوع : التواصل والتنشيط داخل الفصل الدراسي
المشاركـــون : ـ المؤطر التربوي الاستاذ أحمد الربوحي
ـ الأستاذ اسماعيل البعقيلي ( مدرس المواد الشرعية )
ـ الاستاذ محمد بون ( مدرس المواد الشرعية )
ـ الاستاذ عبد الله بويكزارن ( مدرس المواد الشرعية )
أولا : تحديد المفاهيم
1 ـ التواصل : وهي علاقة تفاعلية بين المدرس والمتعلمين وبين المتعلمين فيما بينهم
2 ـ التنشيط : دينامية تحدث داخل الفصل الدراسي وتتخذ أنماطا مختلفة منها ما هو مواز وما هو مندمج ، فالأنشطة الموازية هي التي تحدث داخل فضاء المؤسسة والأنشطة المندمجة هي التي تحدث داخل الفصل
ثانيا : مجالات التواصل والتنشيط :
مجال التواصل من المجالات التي يصعب تحديدها على سبيل الحصر ، لذا نكتفي منها على مجالاته داخل المنظومة التربوية أي التواصل بين المدرس والمتعلم وبين المتعلمين فيما بينهم
ثالثا : أهداف التواصل والتنشيط
1 ـ جعل المتعلم قطب راحة العملية التعليمية التعلمية
2 ـ تبسيط المادة المعرفية وإنزالها من موقعها العالم العالم إلى مستوى المتعلم
3 ـ ربط العملية التعليمية التعلمية بالعالم الخارجي ( ليعلم التلميذ أو المتعلم أن تعلماته لها معنى في الحياة العامة )
رابعا : التحليل والمناقشة
بما أن العملية التعليمية التعلمية تستهدف في صلبها وصميمها وجدانيا ومعرفيا وسلوكيا فإنه ينبغي الحرص على تواصل سليم بين مكونات العملية التربوية مما يتطلب من المدرس اختيار سبيل أمثل لايصال المعرفة إلى المتعلم من خلال الطرق التالية :
طريقة المجموعات حيث يعمد المدرس إلى تقسيم جماعة الفصل إلى مجموعات يحدد هدف كل منها من اجل بناء التعلمات بشكل افقي ( تواصل المتعلمين فيما بينهم )
طريقة الحوار والمناقشة بين مكونات جماعة الفصل
طريقة المناظرة حيث يتم اختيار موضوع معين ويهيئ الأستاذ أو المدرس فصله بإمدادهم بوسائل تساعدهم على استثمار طرق الإحتجاج ويمكن اعتماد هذه الطريقة في كتاب " مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول للشريف التلمساني في مادة أصول الفقه
طريقة الرسول وهي إنابة متعلم عن مجموعته لتمثيلها عند مجموعات أخرى حيث يوضح لهم ما توصلت إليه مجموعته
السؤال البنائي حيث يتم إشراك المتعلمين في بناء تعلماتهم من خلال السؤال والجواب ( يمكن اعتمادها في جميع المواد )
طريقة تبادل الأدوار يتم تشخيص الصور الفقهية لتقريب معناها من الأذهان وتستغل هذه الطريقة خصوصا في الفقه وأصوله
ملاحظة : تم التركيز في إعداد هذه الورقة على التدريس الأفقي لأنه لم يأخذ نصيبه بعد في المدارس العتيقة يقينا منا أن هذه الطريقة هي السبيل الأمثل للوصول إلى مخرجات التعليم العتيق.