الحض على طلب العلم بالإخلاص:
والزم طلاب العلم بالإخلاص *** لكي ترى مناهج الخلاص
فالعلم نور،والجهل حلك *** ومن سرى في ظلمة الجهل هلك
وقيل : الإخلاص في العمل قصد رضى الله به. وفي الحديث ،سئل النبي ص عن الإخلاص.فقال:حتى أسألَ جبريل.َفلما سأله،قال:حتى أسأل رب العزة.فلما سأله،قال له:هو سر من أسراري،أودعه قلبَ من أحببتُ من عبادي،لا يطلع عليه ملك فيكتبه،ولا شيطان فيفسده.وقال في الحكم العطائية : الأعمال صور قائمة،وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها.والمراد بالأعمال: الحركات الجسمانية أو القلبية.والمراد بالصور:ما يشخص في الذهن من الكيفيات.والمراد بالروح:ما يقع به الكمال المعتبر في الأعمال.وقال تعالى:( فاعبد الله مخلصا له الدين) . وقال سهل بن عبد الله التستري،ض عنه:الناس كلهم هلكى إلا العالمون،والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون،والعاملون كلهم هلكى إلاالمخلصون،والمخلصون على خطر عظيم.
قال الشيخ زروق في ( شرح القرطبية،في تحفة المريد)نقلا عن بعضهم:آلات العلم أربعة:شيخ فتاح،وعقل رجاح،ومداومةُإلحاح،وكتب صحاح.وزاد بعضهم:وتوفيق وإصلاح.وقال الشاعر:
بعشر يُنالُ العلمُ : قوت،وصحة *** وحفظ،وفهم ثاقب،في التعلم
ودرس،وفكر واغتراب،وهمة *** وشرخ شباب،واجتهادُ معلم
وقال ءاخر:
إذا كان يؤذيك حرُ المصيف *** وكربُ الخريف وبردُ الشتاء
ويلهيك حسنُ الزمان الربيع *** فأخذك للعلم،قل لي:متى؟
قال الإمام سحنون:
العلم صيد والكتابة قيده *** قيد صيودَك بالحبال الموثقة
ومن الحماقة أن تصيدَ حمامة *** وتتركها بين الأوانس مطلقة
وقيل:
عليك بالحفظ بعد الجمع في الكتب *** فإن للكتب ءافات تفرقها
الماء يغرقها، والنار تحرقها *** والدود يخرقها، واللص يسرقها
وقال ءاخر
من طلبَ العلومَ بغير فهم *** سيدركها إذا شاب الغراب