منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
المعتزلة /المفهوم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعتزلة /المفهوم  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست المعتزلة /المفهوم  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
المعتزلة /المفهوم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعتزلة /المفهوم  829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست المعتزلة /المفهوم  103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعتزلة /المفهوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 583
نقاط : 11683
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 45

المعتزلة /المفهوم  Empty
مُساهمةموضوع: المعتزلة /المفهوم    المعتزلة /المفهوم  I_icon_minitimeالجمعة 24 مايو - 18:33

المعتـــــــزلة


أصلها عزل واعتزل، وقد وردت هذه الكلمة عشر مرات فى القرآن الكريم كلها تعنى الابتعاد عن شيء كما فى قوله تعالى: ] فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا [ (النساء90)
والمعتزلة هم أول مذهب فى علم الكلام الإسلامى، بدأ فى النصف الأول من القرن الثانى الهجرى، واختلف المؤرخون لهذا المذهب الكلامى فى تحديد اسم مؤسسه، فذهب معظمهم إلى أنه واصل بن عطاء (ت 31 1هـ/748 م) الذى اعتزل مجلس الحسن البصرى (110هـ/727 م) عندما سئل الحسن البصرى عن مرتكب الكبيرة هل هو مؤمن أم كافر، وقبل أن يجيب الحسن البصرى على السؤال وقف واصل بن عطاء وقال: إنه فى منزلة بين المنزلتين أى بين الإيمان والكفر، بينما كانت الخوارج تذهب إلى تكفيره، وذهب أهل السنة إلى أنه مؤمن. وكان الحسن البصرى يذهب إلى أن مرتكب الكبيرة لا مؤمن ولا كافر، وإنما يكون "منافقا" ووافقه بداية عمرو ابن عبيد (145هـ/762 م)، أما واصل بن عطاء فكان يرفض هذه الصفات الثلاث، فمرتكب الكبيرة عنده لا يكون مؤمنا ولا كافرا ولا منافقا بل يكون "فاسقا" وقد أخذ واصل هذا المذهب عن أبى هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية.
وترجع تسمية واصل بن عطاء وأصحابه بالمعتزلة إلى قول الحسن البصرى بعد أن قام واصل من مجلسه وانتحى لنفسه مكانا آخر: " اعتزلنا واصل ".
أما القاضى عبد الجبار فيرجع أصل الاعتزال إلى عمرو بن عبيد، حيث يذكر أنه جرت بين واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد مناظرة فى مسألة مرتكب الكبيرة، فرجع عمرو بن عبيد إلى مذهب واصل وترك مجلس الحسن البصرى، واعتزل جانبا فسمّوه معتزليا، وهذا أصل تلقيب أهل العدل بالمعتزلة كما يقول القاضى عبد الجبار
ويذكر ابن المرتضى فى كتابه "المنية والأمل " أن المعتزلة كانوا يسمون أيضا "بالعدلية" لقولهم " بالعدل الإلهى" و الموحدة" لقولهم "لا قديم مع الله "، ويؤكد ذلك جعلهم العدل والتوحيد أول أصلين فى أصولهم الخمسة، حيث يأتى أصل " المنزلة بين المنزلتين " الذى كان سببا فى نشأتهم فى المركز الرابع بعد "الوعد والوعيد " أما الأصل الخامس والأخير فهو " الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر".
انقسم الاعتزال إلى مدرستين متوازيتين الأولى فى البصرة ( البصريون) والثانية فى بغداد (البغداديون) .
وأهم رجالات مدرسه البصرة هم: واصل ابن عطاء، وعمرو بن عبيد وأبو الهذيل العلاف (227 هـ/842 م)، وإبراهيم بن سيار النظام (235 هـ /853 م)، وعمرو بن بحر الجاحظ، وأبو على الجبائى (303 هـ/ 924 م) وابنه عبد السلام الجبائى (أبو هاشم) (321 هـ/941 م) ( أخذ عنهما أبو الحسن الأشعرى (324 هـ/944 م) الاعتزال فى أول الأمر قبل أن ينقلب على الاعتزال فيما بعد) ثم القاضى عبد الجبار الهمذانى (415 هـ/1025م) صاحب موسوعة المغنى فى أبواب التوحيد والعدل، والمحيط بالتكليف، وشرح الأصول الخمسة، وغيرها من المؤلفات الكبيرة فى شتى العلوم الشرعية.
ومن تلامذة القاضى عبد الجبار: الحسن ابن متويه، وأبو الحسين البصرى (436 هـ/ 1045م) وأبو رشيد سعيد النيسابورى ( 460 هـ/1067م) صاحب كتاب "المسائل فى الخلاف بين البصريين والبغداديين " ثم ركن الدين محمود ابن الملاحمى (536 هـ) ومحمود ابن عمر الزمخشرى (538 هـ) ثم تقى الدين النجرانى (656 هـ) صاحب " الكامل فى الاستقصاء فيما بلغنا من كلام القدماء".
أما أهم أعلام مدرسة بغداد فهم: بشر بن المعتمر (210 هـ/25 8 م) وأبو موسى المردار (226هـ/44 8 م) وثمامة بن الأشرس (213 هـ/ 831 م) وأبو الحسين الخياط (190هـ/ 818 م) وأبو جعفر محمد الإسكافى ( 240 هـ/858 م) وأبو القاسم الكعبى (319 هـ/938 م) وأبو بكر الأخشيدى (326 هـ/946 م).
وقد شهد تاريخ الاعتزال خلافات كثيرة بين مدرستى البصرة وبغداد لخصها أبو رشيد سعيد النيسابورى فى كتابه المعروف: "المسائل فى الخلاف بين البصريين والبغداديين ". إلا أن الاعتماد على العقل فى تفسير النصوص الشرعية كان قاسما مشتركا بين المدرستين. وكان تمادى المعتزلة فى الاعتماد على العقل والمبالغة في التعويل عليه فى تفسير بعض المسائل الحساسة مثل مسألة الصفات، مما أوقعهم فى مخالفات بل وعداوات مع متكلمى أهل السنة مثل الأشاعرة وغيرهم من السلفيين مثل ابن تيمية (728 هـ/1328م )، وكان السبب فى هذا الخلاف حرص المعتزلة على إفراد الله عز وجل بصفة القدم حتى إنهم رفضوا كل ما من شأنه أن يؤدى إلى القول بقدم أى شيء سوى ذاته تعالى.
وقد قسم المعتزلة الصفات إلى قسمين صفات ذات وهى التى لا تنفك عنها الذات مثل: الوجود والحياة والعلم والقدرة والإرادة، ثم صفات أفعال التى ترتبط بالزمان من حيث الوجود والعدم، وقد ترتب على مذهبهم هذا القول بخلق القرآن، وأن كلام الله مخلوق ؛ مما أثار عليهم غضب أهل السنة خاصة بعد ما حدثت محنة الإمام أحمد بن حنبل فى عهد المعتصم.
كما اشتهروا بقولهم: إن الإنسان خالق لأفعاله على الحقيقة بقدرة خلقها الله فيه. وجعلوا ذلك أساسا للاستحقاق، والذى يعرف حاليا بمشكلة حرية الإرادة الإنسانية، كما عرف عنهم خلافهم مع أهل السنة فى تفسير رؤية البارى عز وجل فى الدار الآخرة وقد أفرد القاضى عبد الجبار مجلدا لهذه المسألة في موسوعة المغنى فى أبواب التوحيد والعدل (المجلد الرابع).

المراجع
1- شرح الأصول الخمسة للقاضى عبد الجبار- تحقيق عبد الكريم عثمان- القاهر سنة 1965م.
2- المحيط بالتكليف- جمع الحسن بن متويه- تحقيق عمر السيد عزمى- د. ت
3- المغنى فى أبواب التوحيد والعدل للقاضى عبد الجبار- تحقيق مجموعة من العلماء القاهرة 965 1م
4- المنية والأمل لأحمد بن يحيى بن المرتضى- تحقيق نوما أرنولد- بيروت- 1316 هـ
5- الكامل فى الاستقصاء فيما بلغنا من كلام القد ماء- تحقيق د/ السيد الشاهد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية- القاهرة- 1999 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasttarrasst.yoo7.com
 
المعتزلة /المفهوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأصول الخمسة عند المعتزلة
» القراءات السبع المفهوم والموضوع
» الاشاعرة ،المفهوم/الافكار/ المعتقدات/ الانتشار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المواد الموازية :: الفكر الاسلامي-
انتقل الى: