منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
بعض دروس علوم الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض دروس علوم الحديث 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست بعض دروس علوم الحديث 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
بعض دروس علوم الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض دروس علوم الحديث 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست بعض دروس علوم الحديث 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض دروس علوم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

حسن اليوربوعي


عدد المساهمات : 571
نقاط : 11502
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 53
الموقع : جهة سوس

بعض دروس علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: بعض دروس علوم الحديث   بعض دروس علوم الحديث I_icon_minitimeالإثنين 23 ديسمبر - 3:29

بسم الله الرحمن الرحيم

تلخيص لدروس مادة علوم الحديث
الدرس الأول : الموضوع

1 ـ تعريفه
لغة : اسم مفعول من وضع الشيء بمعنى ، حطه سمي بذلك لانحطاطه
اصطلاحا : المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (ص) كذبا وافتراء
2 ـ تاريخ ظهوره
بدأ ظهور الوضع في الحديث في خلافة علي كرم الله وجهه حينما تنازع المسلمون شيعا وأحزابا
3 ـ حـــــــــــــكمـــــه
اتفق العلماء على أنه يحرم رواية الموضوع إلا مع بيان وضعه أما روايته للتمثيل فلا بأس بذلك لأن الغرض حينئذ التعليم
4 ـ ما يعرف به الوضع :
يعرف الوضع في الحديث بأمور منها :
أ ـ إقرار الواضع بالوضع
ب ـ ما ينزل منزلة الإقرار: كأن يحدث عن شيخ توفي في اليوم الذي ولد فيه الراوي
جـ ـ أن يكون في المروي لحن في العبارة أو ركاكة في المعنى
د ـ مخالفة الحديث للعقل
5 ـ أصناف الوضاعين أو بواعث الوضع :
ـ القصص والوعاظ لاستمالة قلوب العامة
ـ المنتصرون لمذهب أو بلد أو قبيلة ...
ـ المتقربون إلى الأمراء والحكام
ـ المتحمسون للدين يضعون أحاديث في فضائل الإسلام وفي الزهد في الدنيا
ـ الزنادقة كعبد الكريم بن أبي العوجاء الذي قال عند قتله "لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحلل فيها الحرام .

الدرس الثاني : من تقبل روايته
1 ـ شروط قبول الراوي :
أ ـ العدالة ( الإسلام ـ البلوغ ـ العقل ـ التقوى ـ المروءة )
ب ـ الضبط وهي أن يكون الراوي غير مخالف للثقات ولا سيء الحفظ ولا فاحش الغلط ولا كثير الغفلة والأوهام
2 ـ وسائل إثبات العدالة :
تثبت عدالة الراوي بأحد أمرين :
1 ـ تنصيص المعدلين
2 ـ الاستفاضة والشهرة
3 ـ الجرح والتعديل ومراتبهما :
1 ـ تعريف الجرح
أ ـ لغة من جرحه بلسانه جرحا أي عابه وانتقص منه
ب ـ اصطلاحا : الطعن في راوي الحديث بما يقدح أو يخل بعدالته وضبطه
2 ـ العيوب التي تسقط رواية الرواة عشرة خمسة متصلة بالعدالة وأخرى بالضبط وهي كالتالي:
أ ـ العيوب المتصلة بالعدالة : الكذب على الرسول (ص) ـ الفسق بالقول أو بالفعل الذي لم يبلغ حد الكفر ـ الجهالة ـ البدعة
ب ـ العيوب المتصلة بالضبط : سوء الحفظ ـ الغلط الفاحش ـ الغفلة ـ الوهم ـ مخالفة الثقات
3 ـ مراتب الجرح ستة مرتبة حسب شدتها وقوتها :
ـ المرتبة الأولى : تكون بكل لفظ يدل على المبالغة في الجرح كأكذب الناس
ـ المرتبة الثانية : تكون بالجرح بالكذب أو بالوضع كفلان كذاب أو وضاع
ـ المرتبة الثالثة : تكون بكل عبارة تدل على اتهام الراوي كفلان متهم بالكذب
ـ المرتبة الرابعة : تكون بكل عبارة تدل على ضعف الراوي الشديد كفلان ضعيف جدا أو لا يكتب حديثه
ـ المرتبة الخامسة : تكون بكل مايدل على تضعيف الراوي وخصوصا الحفظ أو الضبط كفلان مضطرب الحديث
ـ المرتبة السادسة : تكون بوصف الراوي بما يدل على ضعفه ولكنه قريب من التعديل كفلان ليس بحجة
4 ـ تعريف التعديل :
أ ـ لغة : من عدل الحكم أي أقامه وتعديل الرجل أي تزكيته
ب ـ اصطلاحا : وصف الراوي بما يقتضي قبول روايته
5 ـ بم يثبت الجرح والتعديل :
من العلماء من قال لا يثبت الجرح والتعديل إلا بقول اثنين كما في الشهادة ومنهم من قال يثبت بواحد لأن العدد لم يشترط في قبول الخبر
6 ـ مراتب التعديل :
المرتبة الأولى : تكون بكل ما يدل على المبالغة في التعديل أعدل الناس ...
المرتبة الثانية : تكون بكل عبارة تدل على العدالة لايسأل عنه
المرتبة الثالثة : تكون بكل مايدل على تأكيد توثيق الراوي ثقة ثقة
المرتبة الرابعة : تكون بكل لفظ يشعر بالحفظ والضبط ضابط إمام عدل ...
المرتبة الخامسة : تكون بكل لفظ يدل على التعديل ولا يشعر بالإتقان صدوق ـ لا بأس به
المرتبة السادسة : تكون بكل لفظ يشعر بقرب الراوي من التجريح صدوق إن شاء الله ليس ببعيد عن الصواب

الدرس الثالث : آداب المحدث والطالب
الآداب المشــتركة :
ـ إخلاص النية
ـ العمل بما علم فمن عمل بما علم ورثه الله ما لم يعلم .
ـ التخلق بالأخلاق الفاضلة
ـ اجتناب كل ما يخل بالمروءة
آداب المحـــــــــدث :
ـ الحرص على نشر العلم
ـ الصبر على أذى المتعلمين وسوء معاملتهم له
ـ أن يمتثل أمام الطلبة بما ينبغي أن يكون عليه من دين وخلق
ـ أن يسلك أقرب الطرق في إيصال العلم إلى الطلبة
آداب الطـــــــــــــالب :
ـ بذل الجهد في إدراك العلم
ـ البدء بالأهم فالأهم فيما يحتاج إليه من العلم
ـ التواضع في طلب العلم بحيث لا يستكبر عن تحصيل الفائدة من أي شخص كان إذ التواضع رفعة عزة والذل في طلبه عزة
ـ توقير المعلم واحترامه
ـ الحرص على المذاكرة والضبط والحفظ
الدرس الرابع : المـــــــــــرسل الخــــــفـــــي :
تعريفه :
أ ـ لغة : اسم مفعول من الإرسال بمعنى الإطلاق والخفي ضد الجلي
ب ـ اصطلاحا : هو أن يروي الراوي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع وغيره


مثالـــــه :
روى ابن ماجه من طريق عمر بن عبد العزيز عن عقبة بن عامر مرفوعا "رحم الله حارس الحرس" عمر بن عبد العزيز يروي عن عقبة بن عامر بصيغة عن فإن هذا يسمى مرسلا خفيا لأن عمر بن عبد العزيز عاصر عقبة وما صار لقاء بينهما
حكمه :
بما أن المرسل ضعفه الجمهور فالمرسل الخفي كذلك ضعيف لأنه نوع من الانقطاع فإذا ظهر انقطاعه فهو كالمنقطع
بم يعرف الإرسال الخفي :
ـ التنصيص من قبل بعض الأئمة على أن الراوي لم يلق من حدث عنه
ـ إخباره عن نفسه بأنه لم يلق من حدث عنه
ـ مجيء الحديث من وجه آخر فيه زيادة شخص بين الراوي ومن روى عنه
الدرس الخامس المبهــــــمـــــــات :
1 ـ تعريفه
لغة : اسم مفعول مشتق من الابهام وهو الخفاء
اصطلاحا : من أبهم اسمه في المتن أو الاسناد من الرجال والنساء ما لم يسم في بعض الروايات أو جميعا اختصارا أو شكا أو نحو ذلك
2 ـ أقسامه :
أ ـ الابهام في القرآن الكريم (حديث ابن عباس مع عمر رضي الله عنهما)
ب ـ الإبهام في السنة : ينقسم إلى قسمين:
1 ـ الابهام في السند : وهو على نوعين :
ـ إذا كان المبهم صحابيا ، فالجهالة غير قادحة ولا مؤثرة لأنهم كلهم عدول
ـ إذا لم يكن صحابيا فإنه يكون مجهول العين وفي هذه الحالة يحكم على الحديث بالضعف.
2- الابهام في المتن، ويكون بصيغ متعددة.
- رجل او امراة
- ابن فلان ونحوه
- العم والخال
- الزوج والزوجة
3- اسباب الابهام:
* في السند:
- الاختصار
- الشك
- النسيان
* في المتن:
- الجهل باسم الرجل [المبهم]
- الشك أو الوهم في اسمه
- التستر عليه
- التعظيم والإجلال.
4- فوائد معرفة المبهم
* في السند
- الحكم على السند بالصحة أو الضعف.
* في المتن
-الاطلاع على المنقبة، أو السلامة من سوء الظن.
5- علامة معرفة المبهم
يعرف المبهم
- بوروده مسمى في بعض الروايات
- أو بتنصيص العلماء
الدرس السادس، مختلف الحديث:
1- تعريف
لغة: اسم مفعول من اختلف الأمران إذا لم يتفقا،وكل ما لم يتساو فقد تخالف
اصطلاحا هو: أن يرد حديثان متعارضان في المعنى ظاهرا، فيوفق بينهما
أو يرجح احدهما على الآخر
2-أسباب التعارض والاختلاف
وهي في الحديث راجعة إلى:
- غلط بعض الرواة مع كونه ثقة
- كون احد الحديثين ناسخا للآخر إذا كان مما يقبل النسخ
- كون التعارض في فهم السامع
- تحكيم الآراء والمذاهب على السنة.
3- مسالك أهل العلم في دفع الاختلاف
- الجمع بينهما، [ لا عدوى...] و [ فِرّ من المجذوم.. ]
- النسخ، اذا تعذر الجمع بينهما، وعُلم المتأخر من المتقدم
- الترجيح بإحدى طرق الترجيح، إذا تعذر الجمع ولم يُعلم المتأخر
- التوقف عن العمل بهما، إذا تعذرت المسالك الثلاثة الأولى، حتى يظهر مرجح.


















- التعديل مقبول من غير ذكر السبب على المذهب الصحيح المشهور، واما الجرح فلا يقبل الا مفسرا
- الجرح والتعديل يقبل بقول واحدعلى الصحيح
- اجتماع الجرح والتعديل في شخص فالجرح مقدم على الصحيح الذي عليه الجمهور
- ذكر لفظ 'الثقة' من غير تسمية، لا يعد تعديلا
- رواية العدل عن رجل ما لا يعد تعديلا له، عند اكثر العلماء وهو الصحيح
- مجهول الحال ظاهرا وباطنا،






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض دروس علوم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص لدروس مادة علوم الحديث 2011_2013
» تلخيص علوم الحديث مقرر الثالثة إعدادي موسم 2013ـ2014
» دروس علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي
» تعريف علم التوثيق الحديث
» معرفة الضعيف من الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المواد المدرسة :: علوم القران-
انتقل الى: