منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
ملخص درس أصول الفقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص درس أصول الفقه 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست ملخص درس أصول الفقه 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
ملخص درس أصول الفقه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص درس أصول الفقه 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست ملخص درس أصول الفقه 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص درس أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

حسن اليوربوعي


عدد المساهمات : 571
نقاط : 11502
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 53
الموقع : جهة سوس

ملخص درس أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: ملخص درس أصول الفقه   ملخص درس أصول الفقه I_icon_minitimeالسبت 26 أبريل - 5:44

بسم الله الرحمان الرحيم
ملخص مادة :أصول الفقه
تعريف المجمل لغة: من أجملت الشيء إذا جمعته أو جملته, واصطلاحا : عرفه ا بن عرفة: هو ما لم تتضح دلالته وعرفه المصنف: هو ما افتقر إلى البيان .
تعريف المبين لغة: من البيان بينت الشيء إذا وضحته والمبين الموضح, واصطلاحا : إخراج الشيء من حيز الإشكال إلى حيز التجلي .
تعريف النص لغة: عبارة عن الظهور ومنه سمي كرسي العروسة منصة لظهورها عليه,واصطلاحا:والنص ما لا يحتمل إلا معنى واحدا وعرفه الفقهاء:ما دل على حكم شرعي من كتاب أو سنة سواء كانت دلالته نصا أو ظاهرا.
تعريف الظاهر لغة: الواضح,واصطلاحا : ما احتمل أمرين احدهما اظهر من الآخر.
تعريف المؤول لغة: مأخوذة من الأول مصدر آل يؤول أولا إذا رجع,واصطلاحا:حمل اللفظ على المعنى المرجوح
النسخ لغة: يطلق على معنيان :
الأول: الرفع والإزالة يقال نسخت الشمس الظل أي أزالته قال الله تعالى : "فينسخ الله ما يلقي الشيطان".
الثاني:النقل :يقال نسخت ما في الكتاب أي نقلته مع بقاء الأصل قال الله تعالى:"إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون".
واصطلاحا:رفع حكم شرعي بدليل شرعي آخر متأخر عنه.
التعارض لغة: هو اعتراض كل واحد من الأمرين الآخر كالسالب والموجب,واصطلاحا:هو أن يقتضي احد الدليلين حكما في واقعة خلاف ما يقتضيه الدليل الآخر فيها أو تقابل الدليلين بحيث يخالف أحدهما الآخر.
تعريف الترجيح:هو تغليب بعض الأمارات على بعض على سبيل الظن وعرفه ابن السبكي:تقوية أحد الطريقين.
الإجماع لغة: يطلق على معنيين:
الأول: العزم على فعل الشيء كقولك أجمعت على الزواج قال تعالى: "فأجمعوا أمركم "
الثاني:الاتفاق يقال أجمع القوم على محاربة الفساد.
واصطلاحا:هو اتفاق المجتهدين من أمة محمد  بعد وفاته في أي عصر من العصور على حكم شرعي .
تعريف قول الصحابي: هو مجموع الآراء الاجتهادية والفتاوى الفقهية الثابتة عن واحد من صحابة محمد صلى الله عليه وسلم .
تعريف الأخبار:الأخبار جمع خبر وهو ما يدخله الصدق والكذب أي يحتمل الصدق والكذب.
تعريف المتواتر: لغة: اسم فاعل من تواتر الشيء أي جاء بعضه في إثر بعض ومنه تواتر المطر أي تتابع نزوله واصطلاحا:أن يروي جماعة عن جماعة مثلها من بداية السند إلى نهايته يستحيل عادة تواطئهم على الكذب .
تعريف الآحاد: لغة:: جمع آحاد كأجل بمعنى واحد, واصطلاحا: هو الخبر الذي لم يبلغ حد التواتر أي لم تبلغ نقلته مبلغ الخبر المتواتر سواء كان المخبر به واحد أو اثنين أو أربعة أو غير ذلك .
تعريف المرسل: لغة: مشتق من الإرسال وهو الإطلاق .واصطلاحا:هو ما لم يتصل إسناده بان سقط منه راو أو أكثر في أي موضع من السند
تعريف المسند: لغة: اسم مفعول من الإسناد وضم جسم إلى آخر ثم استعمل في المعاني أسند الخبر إلى فلان إذا نسبه إليه وفي الإصطلاح هو ما اتصل إسناده والمراد بالاتصال أن يروي شخص عن شخص إلى المخبر عنه.
تعريف التحمل:أخد الحديث عن الغير
تعريف الأداء:إبلاغ الحديث إلى الغير
تعريف القياس: لغة: التقدير على شيء بشيء آخر فيقال قست الأرض بالمتر أو قست الثوب بالذراع ويقال فلان لا يقاس بفلان
وفي الاصطلاح : هو رد الفرع إلى الأصل في الحكم بعلة تجمعهما في الحكم.
تعريف قياس العلة : ما كانت العلة التي تجمع الفرع والأصل في الحكم موجبة للحكم .
تعريف قياس الدلالة : هو الاستدلال بأحد النظيرين بآخر وهو أن تكون العلة دالة على الحكم ولا تكون موجبة للحكم.
تعريف قياس الشبه : وهو الفرع المتردد بين أصلين وهو ما كانت العلة فيه ثابتة عن طريق الشبه .
تعريف الفرع : يسمى المقيس والمحمول والشبه وهو المحل الذي يراد إثبات الحكم فيه أو هو المحل الذي لم يرد فيه نص ولا إجماع .
تعريف الأصل : يسمى المقيس عليه والمحمول عليه والشبه به وهو المحل المعلوم لثبوت الحكم فيه أو هو محل الحكم الذي ثبت بالنص والإجماع .
تعرف الحكم : وهو الحكم الشرعي الذي ورد به النص أو الإجماع في الأصل ويراد نقله إلى الفرع أو هو الحكم الشرعي الثابت للأصل.
تعريف العلة : وهو المعنى المشترك بين الأصل والفرع المقتضي إثبات الحكم في الفرع أو في السبب الذي من أجله شرع الحكم .
تعريف المفتي :هو المخبر عن حكم شرعي .
تعريف المستفتي : هو السائل عن حكم شرعي
تعريف الاجتهاد لغة: بذل الجهد لإدراك أمر شاق, واصطلاحا: بذل الجهد لإدراك حكم شرعي .
التقليد لغة: وضع الشيء في العنق محيطا به كالقلادة,واصطلاحا: إتباع من ليس قوله حجة .
تعريف الاستصحاب لغة: طلب الصحبة كالاستسقاء طلب السقيا .
وفي الاصطلاح : هو الحكم بان ما ثبت في الزمن الماضي فالأصل بقاءه في الزمن المستقبل والأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت ما يغيره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص درس أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول المذهب المالكي
» تاريخ الفقه
» تعاريف مادة الفقه
» اهتمامات الفقه الاسلامي
» مفهوم الفقه وخصائصه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المواد المدرسة :: الفقه واصوله-
انتقل الى: