منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

حسن اليوربوعي


عدد المساهمات : 571
نقاط : 11608
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 53
الموقع : جهة سوس

القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] Empty
مُساهمةموضوع: القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ]   القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ] I_icon_minitimeالسبت 26 أبريل - 9:13


ا لمملكة المغربية تراست بـ : 24محرم 1434
وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية الموافق لـ : 09 دجنبر 2012
الكتابة العامة
مديرية التعليم العتيق
المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية
مدرسة المسجد الكبير الخاصة للتعليم العتيق
تراست إنزكان آيت ملول
ا
الديباجة :
يعتبر التعليم العتيق من أهم الروافد التعليمية المساهمة في تكوين المواطن الصالح المتميز بثقافته الدينية الملتزمة بالثوابت الوطنية والمساهمة في تخريج الأئمة والخطباء والأساتذة المبرزين في المواد الشرعية وعلوم اللغة والآداب علاوة على استفادتهم في المواد الأخرى المتداولة في التعليم العصري لتتكامل شخصية المتخرج من مدارس التعليم العتيق في تكوينه المزاوج بين الثقافتين الأصالة والمعاصرة مع التمييز بالتهذيب النفسي والتربية الروحية مما يجعله مؤهلا لتحمل المسؤوليات الهامة ولاسيما في تكوين الناشئة وتأطير المجتمع وفق النهج القويم الموروث عن المصطفى الكريم الذي خص العلماء بأفضل وأرفع وأثمن إرث، هو الإرث النبوي الشريف الذي هو العلم بالله وبشرائعه المؤدي للعمل الصالح ومعرفته التي هي الوسام الأسمى وشرف الدنيا والآخرة " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"
وعلى هذا الأساس تأسست مدرسة المسجد الكبير الخاصة للتعليم العتيق لتكون من بين ينابيع العلم والمعرفة ولتبقى كذلك وللتطور الذي تشهده من ناحيتها البنيوية وتجديد مناهجها ولتدخل بعض الجهات الهامة في تجديد بنايتها وتأثيثها وتجهيزها ولكي تكون عند حسن ظن تلك الجهات وغيرها من المهتمين بالشأن الديني لابد لها من قانون داخلي متطور يحدد المهام والمسؤوليات للحفاظ أولا على حرمتها كمدرسة محترمة وذلك بالحفاظ على تجهيزاتها و آثاثها ومن جملة ذلك خزانتها وثانيا ليكون إطارا للمؤطرين والإداريين والطلبة ليتمشى الكل وفق هذا الإطار لتحقيق الهدف المنشود وهو الحصول على النتائج الايجابية وهو النجاح المنتظر في المجهود المبذول من طرف الجميع لتخرج بحول الله أفواجا من العلماء والأئمة والخطباء وأساتذة وأطر أكفاء يتحلون بالنزاهة والاستقامة والعمل المستمر في تنمية البلاد والعباد مستمدين الهداية من الله تعالى بجهادهم وفق قوله تعالى والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.
الفصل الأول :
المادة 1
المؤسسة فضاء مخصص للتربية والتثقيف والتهذيب وتكوين الإنسان المثقف العالم المومن الصالح وفق مناهج محددة بحيث لايسمح بداخلها لكل ما يتنافى مع مبادئها وثوابتها التي هي خدمة الثوابت الدينية وترسيخها في الأجيال الناشئة ولا بالانتماءات السياسية والحزبية والفئوية لأنها من الجميع و للجميع ولا بنشر الأفكار المتطرفة المستوردة المتنافية مع وحدة المغرب المذهبية والعقدية والسلوكية في إطار البيعة الشرعية.
الفصل الثاني :
المادة 1
شيخ المدرسة هو المدير المسؤول الأول عن شؤون المدرسة وعن التدبير المالي والتربوي وعلى مراقبة العاملين في إطار احترام النصوص التشريعية و التنظيمية والقوانين الجار بها العمل
ولذا يعد كمظلة للمؤسسة وكالأب للطلبة والأخ الأكبر للأطر العاملين بها يبادلهم الاحترام مع قيام الجميع بالواجب المنوط بعنقه والمحافظة على الأمانة المؤتمن عليها
ومن مهام المشرف على المؤسسة :
 الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات الجاري بها العمل
 رئاسة مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها
 العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات
 اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الإدارة الوصية
 إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس التدبير وعرضه على الإدارة الوصية
 إبرام اتفاقيات للشراكة وعرضها قبل الشروع في تنفيذها على موافقة المندوبية
 تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة
 وضع تقرير سنوي عام حول نشاط وسير المؤسسة
المادة : 2
يعد الحارس العام للمدرسة محورا أساسيا في تسيير شؤون المدرسة والمراقبة ولا سيما فيما يتعلق بتتبع أوضاع الطلبة التربوية والتعليمية ومن مهام الحراسة العامة للخارجية ما يلي :
• تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية .
• ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق التربوية المتعلقة بتمدرسهم
• مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن الأساتذة وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها
• تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء
• المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات وتتبعها ومراقبتها
• إعداد تقارير دورية حول مواظبة وسلوك التلاميذ وعرضها على مجالس الأقسام
• ينوب عن المشرف في غيابه

.
كما هو مسؤول على جميع تجهيزات الجناح الجديد للمؤسسة .
المادة : 3
ـــــ تستعين إدارة المؤسسة التعليمية بقيم الخزانة. ، من مهامه [أنظر وثيقة القانون الداخلي للخزانة]
• كما هو مسئول على ضبط ملفات ( الصادرات والواردات ) رقن وطباعة مختلف الوثائق التربوية والإدارية ، مسك الوثائق الإدارية كما هو مسئول عن محتويات مكتبه.
المادة : 4
يعد المقتصد كذلك اليد الأخرى للإدارة التي تسهر على تموين الطلبة والمؤتمن على شؤون المدرسة التموينية .كما هو مسؤول على جميع تجهيزات الجناح القديم للمؤسسة .
المادة : 5
يعد الإطار التربوي القلب النابض للمدرسة بحيث كلما كان في المستوى المطلوب تألق شعاع المدرسة وأعطت النتائج المتوخاة ولذا لابد للمشرف أن يختار الأكفاء من ذوي الاخلاق الطيبة والنيات الحسنة والجدية في العمل والاستقامة
وعند الالتحاق يهيأ له ملف عمل ويتضمن ما يلي :
1 ـ ملف طلب العمل ويضم مايلي :
الطلب الخطي ـ نهج السيرة ـ صور ـ الشواهد ـ صورة لبطاقة التعريف الوطنية ـ عقد الازدياد .التوقيع على القانون الداخلي للمؤسسة في الشق المتعلق بالمدرس . شهادة عدلية أو نسخة من بطاقة السوابق
2 ـ ملف المواظبة والانضباط وتجمع فيه الوثائق التالية :
بطاقة الرخص والتغيبات والتأخرات ـ الاستفسارات المتعلقة بالتغيبات ـ القرارات المتخذة في شأنه
3 ـ ملف التتبع التربوي ويضم مايلي :
جداول الحصص لكل سنة دراسية ـ تقارير زيارة المؤطر التربوي ـ بطاقة التنقيط السنوي و التوصيات . بطاقة المدرس. وثيقة التكليف . بطاقة معلومات المدرس.:
على الإطار التربوي عندما يعين في المدرسة العتيقة أن يتكيف مع جوها الديني والروحي والتربوي لأن المدرسة العتيقة أسست خصيصا لتخرج الأئمة والخطباء والدعاة المتسلحين بمنهج الوسطية والاعتدال والتسامح والحوار البناء
وبما أن الأستاذ يلقن ويعد تلامذته لهذه المناصب النبيلة فعليه :
أ ـ أن يكون قدوة في أخلاقه وتدينه وآدابه وهندامه لأنه بذلك يكون موضع الثقة وينتفع بعلمه
ب ـ أن يكون أمينا على الأمانة التي تحملها وهي انضباطه في أوقاته وتحضير حصصه الدراسية بكل دراية و إتقان بحيث تكون مختصرة ومركزة وشاملة ومفيدة
جـ ـ أن يبحث عن المراجع المهمة ويحيل عليها الطلبة
د ـ أن يعوض أي حصة حالت ظروف قاهرة على القيام بها في وقتها
هـ ـ أن يهتم بتلاميذه الغير النجباء ودعمهم ولو بالتثقيف بالنظير لتكون نسبة النجاح مشرفة .
الفصل الثالث : حقوق وواجبات الطالب :
المـادة : 1
حقوق الطالب :
يتمتع كل تلميذ أو طالب داخل المؤسسة بحق الوقاية من أشكال العنف النفسي والجسدي أي من حقه إيجاد جو مناسب للدراسة ومن حقه التمتع بحرية التفكير والتعبير ولكنه ملزم بعدم القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية والابتعاد كل البعد عن الأفكار المتطرفة والتيارات الهدامة سواء من خلال كتاباته أو تصرفاته .
ومن حقه الاستفادة من الخدمات الأساسية للداخلية وكذا المساهمة في الأنشطة المدرسية الموازية .
و من حقه المساهمة بإيجابية في كل مل يجعل المؤسسة فضاء له حرمته ويحظى بالتقدير والاحترام.
كل تلميذ أو طالب من حقه التمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها وذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة والأن شطة.
ومن حق الطالب أو التلميذ الاستفادة من كل أشكال الدعم المدرسي.
ومن حقه الاستفادة من المطالعة في مراجع الخزانة وذلك في الأوقات الفارغة وعدم إخراجها إلا بالشروط المحددة و كل من أتلف كتابا أو مزقه ملزم بتعويضه بكتاب جديد ولا يقبل تعويضه بقيمته المالية
المـادة : 2
واجبات الطالب :
1. جميع الطلبة أو التلاميذ يجب عليهم المحافظة على مرافق المدرسة وتجهيزاتها الداخلية والخارجية وعدم المساس بقدسيتها ويتحمل مسؤولية كل ما ألحقه بأثاث وتجهيزات المدرسة وعليه تعويض كل ما أتلفه وفي حالة الرفض يحق لإدارة المؤسسة اللجوء إلى الإجراءات القانونية
2. يجب على الطلبة التحلي بمكارم الأخلاق الحميدة مع إيلاء عناية خاصة للمواد التي تدرس بالمدرسة
3. يجب على كل طالب التزام الحضور في الحصص الدراسية دون أن يتغيب عنها إلا بعذر مقبول
4. يجب على جميع الطلبة المحافظة على الصلاة في الوقت و في الجماعة لأن مكانهم كحملة كتاب الله تعالى هو الصف الأول .
5. كما يجب عليهم المحافظة على قراءة الحزب الراتب والختمة القرآنية يوم الجمعة
6. يجب على كل طالب عدم السماح لأحد خارجي المبيت والجلوس في الغرف إلا لقريب شريطة أن لا يدخل على الزملاء من الطلبة ما يؤثر على سلوكهم وأخلاقهم
الفصل الرابع : قانون المخالفات
لكي تطبق بنود ومواد هذا النظام من طرف الطلبة فقد وضعت الإدارة مجموعة من العقوبات الزجرية والتعزيرية لكل من خالفه وهي كالتالي :
المخــــــالفـــــــــة عقـوبتها
عدم المحافظة على مواعيد الدرس
حرمان من إحدى وجبات الأكل الجماعي
خرق القانون الداخلي للمدرسة
التعدي على الغير حرمان من إحدى وجبات الأكل الجماعي
والفصل إن عاود
إثبات السرقة حرمان من إحدى وجبات الأكل الجماعي
مع رد المسروق
والفصل إن عاود
سرقة التجهيزات والأثاث المدرسية حرمان من إحدى وجبات الأكل الجماعي
مع أداء قيمتها والفصل إن عاود
الامتناع عن أداء الواجبات والمسؤوليات المدرسية

حرمان من إحدى وجبات الأكل الجماعي
عدم الالتزام بتنظيف المدرسة
عدم الالتزام بصلاة الجماعة
عدم حضور الحزب الراتب
عدم حضور الحزب الراتب لصلاة الفجر حرمان من وجبة الفطور الجماعي[والسلكة] وإن تخلف عن الحزب الراتب مرتين على التوالي يحرم زيادة عن وجبة الفطور والسلكة من وجبة الغذاء الجماعي
خرق حرمة الأطر الإدارية والتربوية والأعوان والمستخدمين
حرمان من إحدى وجبات الأكل

الجلوس في المقاهي ومواطن اللهو
عدم حضور ختمة الجمعة
الفصل الخامس : النظام الدراسي بالمؤسسة
المادة : ـ 1 ـ
المواد التي تدرس بالمؤسسة:
كباقي مدارس التعليم العتيق تولي المدرسة العناية الفائقة لتحفيظ القرآن الكريم أولا ثم المواد الشرعية واللغوية بالإضافة إلى مواد الثلثين.
المواد الشرعية :
التفسير ـ علوم القرآن ـ الحديث ـ علوم الحديث ـ الفقه ـ أصول الفقه ـ السيرة ـ التوحيد ـ التجويد ـ الفرائض
المواد اللغوية :
النحو ـ الصرف ـ البلاغة ـ الآداب ـ
مواد الثلثين :
الرياضيات ـ الاجتماعيات ـ الفرنسية ـ الانجليزية ـ الإعلاميات ـ التربية الأسرية. الطبيعيات.التربية الفنية والتشكيلية.
المادة ـ 2 ـ
نظام الامتحان بالمؤسسة :
يجتاز الطلبة الجدد الوافدين على المؤسسة امتحان تحديد المستوى وبعد موافقة الوزارة على المستوى المقترح من طرف اللجنة العلمية يواكب الطالب مساره الدراسي وفق قانون نظام التعليم العتيق والمذكرات الوزارية المنظمة لهذا القطاع الصادرة عن الوزارة
وينتقل الطالب من مستوى إلى مستوى داخل الطور المرخص بفتحه من طرف الوزارة اعتمادا على المراقبة المستمرة وقرارات مجلس القسم الذي يترأسه المشرف على المدرسة ، بينما السنوات الإشهادية بعد اجتياز الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة يجتاز الطلبة الامتحان الموحد على الصعيد الوطني وذلك في المركز الذي تحدده الوزارة للجهة .
المادة ـ 3 ـ : المكافآت والعقوبات
1- المكافآت :
يقرر مجلس القسم في نهاية كل دورة دراسية المكافآت في حق المتفوقين المنضبطين من التلاميذ وتمنح على النحو التالي:
 لوحة الشرف: بمعدل لا يقل عن 20/12.
 التشجيع : بمعدل لا يقل عن 20/13.
 التهنئة : بمعدل لا يقل عن 20/15.
ويبقى من اختصاص المجلس تطبيق هذه المعايير أو تكييفها حسب الحالات المعروضة عليه ويحبذ في نهاية كل دورة دراسية أن تقيم المؤسسة حفلا تكريميا توزع خلاله شواهد تقديرية على المتفوقين الأوائل من التلاميذ.
2 ـ العقوبات
في نهاية كل دورة يقرر مجلس القسم كذلك العقوبات المتخذة في حق التلاميذ المتهاونين المخلين وهي كما يلي :
 التنبيه : بمعدل يقل عن 20/08
 الإنذار : بمعدل يقل عن 20/06
 التوبيخ: بمعدل يقل عن 20/05

الفصل السادس الهيكلة الإدارية والتربوية
المادة ـ 1 ـ الهيكلة الإدارية :
الاسم الكـــــــــامل الصـــــــــفة
ذ أحمد اليربوعي مدير ومشرف المدرسة
ذ حسن اليربوعي الحراسة العامة ونائب المشرف
المادة ـ 2 ـ الهيكلة التربوية

ملاحظة : شيخ المدرسة ذ: أحمد اليربوعي هو الذي يحفظ القرآن الكريم ويدرس المتون الشرعية المعهودة في مدارس التعليم العتيق قبل صدور هذا القانون.

باقي أعضاء الهيكلة التربوية أنظر جدول استعمال الزمن ووثيقة البنية التربوية للمؤسسة
الفصل السابع : الأنشطة المدرسية الموازية
المـــادة ـ 1 ـ
يحق للطلبة و للتلاميذ تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة وبعد الإطلاع على تقرير الذي يقدمه رئيس أي لجنة أو نادي. ويجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العتيق ومقدسات المملكة
المــادة ـ 2 ـ
يساهم جميع الطلبة والتلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية .
المـــادة ـ 3 ـ
يقوم جميع طلبة وتلاميذ المؤسسة بانتخاب مندوب للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية، ويقوم مندوب بمهامه في إطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك في وضعه
المــــادة ـ 4 ـ
أـ الأنشطة
تقوم المؤسسة بمجموعة من الأنشطة طيلة السنة الدراسية ، ويوضع لذلك برنامج خاص ترسل نسخة منه إلى المندوبية الإقليمية، ومن بين الأنشطة التي تنظمها المؤسسة
 حفل افتتاح الموسم الدراسي
 إحياء ليلة القدر
 تنظيم المحاضرات والندوات في مختلف المواضيع والمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية
 تنظيم الأنشطة الرياضية
 إحياء ذكرى ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم
 تنظيم الرحلات (موسم تعلاط )
 حفل اختتام الموسم الدراسي وتوزيع الجوائز على المتفوقين
ب ـ اللجــــــان
اللجنة الثقافية ـ اللجنة الرياضية.
الفصل الثامن :الأهـداف العامة من نظام التعليم العتيق
 تكوين وتربية الناشئة على التربية الإسلامية الصحيحة المعتدلة عقيدة وعبادة وسلوكا
 فتح آفاق جديدة لطلبة المدرسة العتيقة بتدريس المواد الموازية
 تحصين المنتمين إليها من الأفكار الشاذة والمنافية لثوابت ومقدسات المملكة
 تكوين أجيال قادرة على تحمل المسؤولية دينيا ووطنيا
 المساهمة الفعالة في بناء المغرب الحديث ومغرب الحق والقانون وفق ما نادى به مولانا أمير المومنين
الفصل التاسع: مقتضيات إضافية
1 ـ إن عدم احترام مقتضيات هذا النظام يعرض المخالف من التلاميذ للإجراءات الإدارية التأديبية المنصوص عليها ضمنه
2 ـ كل تلميذ أصيب بمرض معد لا يقبل بالمؤسسة إلا بعد الإدلاء بشهادة طبية تثبت شفاءه مخافة نقل العدوى إلى الآخرين
3 ـ لا يقبل التلميذ المصاب بالاضطرابات العصبية والنفسية إلا بعد إدلاء بشهادة طبية تسمح له بمتابعة الدراسة
5 ـ لا تتلقى المؤسسة مراسلات التلاميذ الخاصة ، إلا بواسطة مندوب القسم ولا يحق لأي طالب محاسبة أستاذه بل يترك أمر الأستاذ للسيد المدير
6 ـ لا يمكن لأي إطار بالمؤسسة كيفما كانت مكانته أن يتخذ أي قرار أو التصرف في مقتضيات قانونها الداخلي إلا بعد استشارة السيد المشرف وموافقته على ذلك
7 ـ لا يحق لأي إطار بالمؤسسة التصرف في ممتلكات المدرسة وتجهيزاتها إلا بعد استشارة السيد المشرف .
والله ولي التوفيق
تم تعديله بتاريخ:08 دجنبر2012
الحارس العام حسن اليوربوعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القانون الداخلي للمدرسة [تعديل ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القانون الداخلي للمدرسة السنة الدراسية 2011 2012
» القانون العام للمدرسة
» النظام الداخلي لخزانة مدرسة المسجد الكبير
»  الجانب الرياضي للمدرسة
» البرنامج السنوي للأنشطة الموازية للمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: التعريف بالمدرسة :: نبذة عن المدرسة-
انتقل الى: