منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن اليوربوعي

حسن اليوربوعي


عدد المساهمات : 571
نقاط : 11792
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 53
الموقع : جهة سوس

المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر   المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 2:00

من أهم ما يعتز به المغرب من مآثره العلمية والثقافية، المدارس العتيقة المبثوثة في جميع جهات المملكة خصوصا في سوس، هذا الإقليم المعتز بين سائر أقاليم المملكة بالثوابت الوطنية ومقدساته الدينية، مما جعل قبائله تتبارى في تأسيس هذه المدارس العتيقة كمؤسسات روحية وعلمية وثقافية، تحمي الأجيال الناشئة من الإنحراف عن دينهم وتحملهم على التشبت بمقدساتهم، وساهمت في تأطير المجتمع وتنظيمه وتوحيده وتربيته على حب وطنه ودينه، ويتجلى ذلك في تمسكه بالدين وأسسه، وفي تشجيعه للقرءان وتكريم حفظته واحترامه شيوخ العلم وتعظيم مكانتهم والإنصياع لتوجيهاتهم وتحكيمهم في أمور دينهم ودنياهم، وقيام المجتمع المغربي المدني ببناء المدارس العتيقة وترميمها وتمويلها وحمايتها، مما جعلها مؤسسات شعبية تستمد من المجتمع المدني وسائل الإستمرار والحصانة من الإندثار، ويستمد منها الإشعاع الروحي والعلمي وعناصر الوحدة والتوحد حول الثوابت التي من أجل الحفاظ عليها أسست، ولنشرها اجتهدت منذ نشأة المدرسة الأولى في ساحل "أكلو" جوار مدينة تزنيت، والتي عملت جمعية علماء سوس على إحياء ذكراها الألفية في مارس هذا العام2010، وسارت سائر المدارس العتيقة على منوالها في الحفاظ على المذهب المالكي والسنة الأشعرية والسلوك الجنيدي علاوة على التشبت بالبيعة الشرعية للسلالة النبوية.
ومما لا يختلف فيه اثنان، أن هذه المدارس العتيقة ساهمت بقسط وفير في توفير الأطر المؤهلة والكفاءات العلمية التي تولت مهمات التدريس والفتيا والإمامة والخطابة والتوثيق والعدالة والقضاء والحسبة وشئون الإدارة والإستشارة السلطانية، وتخرج منها الكثير والكثير من العلماء والمفكرين والموسوعيين في شتى فنون المعرفة، بل تخرج منها بعض سلاطين المملكة المغربية ومؤسسوا دولتها كعبد الله بن ياسين زعيم المرابطين، وأحمد المنصور الذهبي سلطان الدولة السعدية.

ولأدوارها الطلائعية في مكافحة الإستعمارودهاقنته عمل على إضعافها بل ومحاولة القضاء عليها، مما أدى إلى انحسار نشاطها لما ضرب عليها من الطوق ومحاصرتها، ولدرء هذا الخطر حولها تقدمت جمعية علماء سوس والتجار بملتمس إلى عاهل المغرب مولانا محمد الخامس رحمه الله في 1953 لإصلاح المدارس العتيقة وحمايتها، ولكون المغرب تحت الإحتلال جاء الجواب من الحكومة الفرنسية كالتالي:" قل للسوسيين أن نسمح لهم بفتح ثكنات عسكرية في بيوكرا أو أكادير أسهل من أن نسمح لهم بإصلاح ولو مدرسة واحدة"، وهذا منشورعلى غلاف كتاب المدارس العتيقة بسوس للمرحوم الأستاذ عمر الساحلي أول مدير لمعهد تارودانت عند تأسيسه. وهذا الجواب غني عن التعليق.

وحتى يتم التعريف بنموذج من هذه المدارس التي تسعى جاهدة إلى الاضطلاع بدورها كاملا في مجال التأطير والتكوين التربوي بطابعه الديني الروحي المساير للعصر الحديث في إطار ثوابتنا الاسلامية والوطنية، واحترام مقتضيات التشريع والنصوص الوزارية المنظمة للتعليم العتيق بلادنا، ارتأينا إعداد هذا الملف التعريفي بمدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست الكائن مقرها على تراب عمالة إنزكان ايت ملول لبيان مجمل الجهود المبذولة في سبيل تجديد أسلوب تدبير شؤونها إداريا وتربويا وتوفير الجو الملائم والظروف والوسائل والإمكانيات الكفيلة بتبويئها المكانة اللائقة بها دينيا واجتماعيا وتربويا وتثقيفيا حتى يتمكن طلبتها ومحيطها الاجتماعي من التشبع بالقيم الخلاقة والنهل من معين المعرفة والعلم ، بشراكة حقيقية سواء مع الجهات الرسمية الداعمة والمؤطرة، وكذا مع فعاليات المجتمع المدني والغيورين عل مصلحة الدين والوطن في بلدنا الغالي.









محتويات هذا الملــف


ر ت الموضوع الصفحة
1 تقديم 02
2 التعريف بالمدرسة 03
3 بطاقة تقنية 06
4 النظام الداخلي للمدرسة 07
5 بيان موجز السيرة الذاتية لشيخ المدرسة 09
6 الطاقم الإداري والتربوي 10
7 توزيع الحصص الدراسية للموسم الدراسي 2010/2011 – 1431/1432 هــ 11
8 الأنشطة المدرسية الموازية 12
9 لائحة بأسماء بعض خريجي المدرسة 14
10 لائحة بأسماء الطلبة المترشحين لاجتياز الامتحانات الاشهادية 14
11 لائحة بأسماء الطلبة الحاليين 15
12 خزانة المدرسة : التأسيس والمحتويات 17
13 جمعية الخير لدعم مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست 24
14 ملحق صور توثيقية 33
15 ملحق خاص بتنظيم الإدارة 43
خاتمة











2
ـ إسمها: مدرسة المسجد الكبير العتيقة نسبت لهذا المسجد الذي يحمل إسم المسجد الكبير لوقوعها بجواره، وبدوره المسجد الكبير لكونه أول مسجد تقام فيه الجمعة في المنطقة كما تشهد بذلك ساكنتها.

ـ موقعها: وسط أحياء تراست القديمة في موقع عال بعض الشيء على الأراضي المحيطة بها قرب مصب وادي سوس في البحر المحيط غربي مدينة انزكان وشرقي مدينة أكادير.

ـ تاريخها: تاريخ تأسيسها غير معروف بالضبط لكن ونظرا لكون المساجد قديما يقام بجوارها ما يسمى بالمسيد أو الكتّاب القرءاني فإنها منبثقة من كتاب قرءاني خاص بمدشر شرفاء تراست حيث نزل جدهم في هذا البسيط في عهد مولاي أحمد الأعرج السعدي كما ذكر سابقا[1] وتتبعنا للمعروف من تاريخها لم تشتهر كثيرا إلا في عهد أحد حفدة هذا الشيخ الفقيه الموثق المقرئ سيدي الحاج عمرحمايمو حيث أصبحت في عهده قبلة الطلبة من كل حدب وصوب، وحين انتقل إلى جوار ربه تتأرجح بين المد والجزر إلى أن جدد نشاطها في اكتوبر 1993م على يد مجددها الفقيه أحمد اليربوعي بتشجيع من الساكنة ونظارة الأوقاف.

ـ مرافقها: تحتوي المدرسة على قاعتين: إحداهما لتحفيظ القرءان، والثانية للدروس، ومجلس لاستقبال الزوار، ومكتب للإدارة يحتوي على أدوات الإدارة وخزانة شيخ المدرسة، ومطبخ، وساحة، وأربعة مطاهر، وحمامين، وخزانة للمدرسةتحتوي على أمهات الكتب غالبها في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية وغيرها من الفنون الأخرى المتداولة، علاوة على المقررات الدراسية في التعليم العمومي، ووثائق تاريخية وظهائر شرفاء تراست.
ونظرا لتطورها المتجدد فقد حظيت بمساهمة سخية من المبادرة الوطنية والمجلس الإقليمي ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بسببها أسست بجوارها بناية حديثة لتطوير مناهجها طبق نظام التعليم العتيق الحديث، والذي طبقته منذ 2006، يستفيد منه ما يناهز أربعين طالبا.

ـ تموينها: يتحمل القسط الأوفر من تموين طلبة المدرسة ساكنة تراست وبعض المحسنين من الأريحيين مع مكافأة رمزية من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
وحينما أدخلت المناهج الحديثة ساعدتها الوزارة بالتجهيزات اللازمة وأساتذة المواد الحديثة المقررة في التعليم العمومي.
ـ تسيير شؤونها قبل الإلتحاق بالمناهج الحديثة:
يتحمل الشيخ وحده عبء التدريس والتسيير وتحصيل التموين، وكل ضروريات المدرسة، وطبعا بمساعدة بعض الغيورين على هذا النمط التعليمي، وعندما سعت الوزارة إلى تطوير التعليم العتيق، سعى الشيخ إلى تكوين جمعية لمساعدته تحمل إسم "جمعية الخير لدعم مدرسة تراست العتيقة"، وبمجهود هذه الجمعية تطورت وحظيت بالمساعدات المذكورة أعلاه.


[1] هذا التعريف مقطع من دراسة حول المدارس العتيقة التابعة لنفوذ عمالة إنزكان آيت ملول









ـ نتائج عملها: تخرج من المدرسة منذ تاريخ تجديدها 1993 إلى الآن ما يناهز ثمانين من الفقهاء والخطباء والأئمة وأصحاب الكتاتيب القرءانية، علاوة على من امتهنوا المهن الحرة أو التحقوا بالتعليم العمومي أو الأصيل.

ونظرا لموقعها والإهتمام المتزايد بهذه المدرسة لتكون نموذجية، فمستقبلها يبشر بخير إن شاء الله لينهل من معينها العلمي الكثير من الطاقات الشابة التي تعوزها تكاليف الإلتحاق بالتعليم العمومي، ولتجبر مع مثيلاتها المطوقين رغما عنهم بطوفان الهدر المدرسي زيادة على وفائها لخدمة القرءان والتربية الروحية والخلقية التي هي ميزتها الأولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى.










































6
الاســــــــــــــم : مدرسة المسجد الكبير العتيقة.
الموقــــــــــــع : حي تراست، الجماعة الحضرية لانزكان، عمالة انزكان أيت ملول.
تاريخ التأسيس: غير معروف.
اسم شيخ المدرسة : احمد اليوربوعي، عضو الرابطة المحمدية للعلماء.
الهاتف : 06.71.66.99.71
الطاقم الإداري للمدرسة: 02
عدد الأساتذة المتعاقدون: 06.
عدد الطلبة: 32
مرافق المدرسة:
الجناح القديم :
• قاعة للدراسة
• قاعة لتحفيظ القرآن
• 14 غرفة.
• خزانة للكتب.
• مجلس الضيوف
• مطبخ.
• 04 مرافق صحية.

الجناح الجديد (في طور الانجاز)
• حجرتان دراسيتان كبيرتان.
• مكتبان إداريان.
• خزانة للكتب.
• 04 غرف للطلبة.
• قاعة للأكل.
06 مرافق صحية





7
1 ــ حــــــــــقـــــــــــــوق الطــــــالب :
ـــــــــــ إيجاد الجو المناسب للدراسة.
ــ توفير وسائل الدراسة .
ــ الاستفادة من الخدمات الأساسية [ مبيت ( للمستفيدين من الداخلية) / مأكــل / أنشطة ]
2 ــ واجبــــــــــــــــات الطالب :
*التحلي بالأخلاق الكريمة .
*إحترام المدرسة وأطرها .
*عدم المساس بقدسيتها .
*الحرص على استعمال ما توفره له من كهرباء وماء ووسائل الاستقرار بعقلانية وعدم إفسادها
*الحرص على الصلاة في الوقت وفي الجماعة
*حضور الحزب الراتب والختمة القرنية ليوم الجمعة
*عدم السماح لأحد من غير الداخليين للمبيت والجلوس في الغرف إلا لقريب كأب مثلا بشرط أن لا يدخل على الزملاء من الطلبة ما يؤثر على سلوكهم او تحصيلهم الدراسي .
*ملازمة الدروس والمطالعة.
*المحافظة على كتب الخزانة وعدم إخراجها إلا بالشروط المحددة.
3 ــ الأهــــــــــــــداف :
*تربية وتكوين الناشئة على التربية الإسلامية الصحيحة المعتدلة عقيدة وعبادة وسلوكا.
*فتح آفاق جديدة لطلبة المدرسة العتيقة بتدريس المواد الموازية علاوة على المواد الشرعية وبالأساس تحفيظ القرءان الكريم.
*تحصين المنتمين إليها من الأفكار الشاذة والمنافية للثوابت المغربية .
*جبر الشباب المتعثرين في التعليم العمومي والمساهمة في محاربة الهدر المدرسي .
*تكوين أجيال قادرة على تحمل المسؤولية دينيا ووطنيا
*المساهمة الفعالة في التنمية البشرية وفق ما نادى بذالك أمير المومنين صاحب الجلالة نصره الله.
4 ــ الهيكلة الإدارية واختصاصاتها :
المدير :
1 رئاسة مجالس المؤسسة 2 إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيقه مقرراتها 3 العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة، وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات 4 إقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الإدارة الوصية 5 إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة،والعمل على تنفيده بعد اطلاع الإدارة الوصية عليه6 تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة
الحارس العام :
1 تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية الإجتماعية والصحية 2 ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتدريسهم 3 مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها 4 تلقي التقارير بخصوص إنضباط التلاميذ وعرض غير المنطبطين منهم على مجلس الانضباط عند الإقتضاء 5 تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه وتأطيرهم ومراقبتهم 6 المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والإمتحانات وتتبعها ومراقبتها 7 إعداد تقارير دورية حول سير العمل بالمؤسسة.
الكتابة :
تستعين إدارة المؤسسة التعليمية بمصلحة الكتابة تتمثل مهامها في الآتي :
ـ رقن وطباعة مختلف الوثائق التربوية والإدارية [ إستعمال الزمن ـ جداول الحصص ـ ترتيب الوثائق الإدارية الصادرات الواردات ـ النسخ ...الخ.
5 ــ نظام الدراسة :
ــ السلك التعليمي : ــ سادس إبتدائي ــ ثاني إعدادي .
6 ــ المواد الدراسية :
المواد الشرعية:
الحفظ والتعهد / التفسير / التوحيد / الفقه / الحديث /علوم القرءان /علوم الحديث /التجويد / السيرة/ أصول الفقه
المواد اللغوية :
النحو/ الصرف / البلاغة/النصوص والأساليب / المحفوظات
المواد الموازية :
الرياضيات / الفرنسية / الإجتماعيات / النشاط العلمي / علوم الحياة والأرض / علوم فيزيائية / إعلاميات /
7 ـــ ملف الطالب :
محتوياته:
بطاقة معلومات حول الطالب / نسخة من بطاقة التعريف الوطنية / عقد الازدياد / صور شمسية / أظرفة متنبرة تحمل العنوان .
وتضاف إلى الملف الوثائق الدراسية التالية: بطاقة الحياة الدراسية / شهادة المتابعة الدراسية / نتائج الاختبارات [ المراقبة المستمرة] والشواهد المحصل عليها.
8- السجل العام للطلبة :
يتضمن : الإسم الكامل / رقم التسجيل / تاريخ الازدياد / إسم الأب والأم / العنوان العائلي / رقم البطاقة الوطنية / رقم عقد الازدياد في حالة عدم توفره على البطاقة الوطنية / تاريخ الالتحاق / تاريخ المغادرة /خانة تدون فيها سبب المغادرة وبعض الملاحظات / صورة شمسية.
9 ـ سجل الطلبة الحاليين :
ويتضمن نفس محتوى السجل العام إضافة إلى : تدوين رقم الهاتف المحمول للطالب ورقم هاتف ولي أمره / الحالة الصحية / إسم المدرسة السابقة التي تابع بها دراسته وسبب مغادرته لها .


انتهــى






9

1 المولد والمنشأ :
أحمد اليوربوعــي من مواليد 1940 نشأ وترعرع بمسقط رأسه بالزاوية الوكاكية أسكار بقبيلة آيت مزال دائرة آيت بها عمالة شوكة آيت بها.
2- المسار الدراسي :
التعليم الأولي
تلقى تعليمه الأولي بمسقط رأسه ،والتحق ببعض المدارس القرءانية في المنطقة،حيث أتقن حفظ القرءان برواية ورش عن نافع على يد شيخين من شيوخ المنطقة: سيدي أحمد العسكري وسيدي مولاي اليزيد الودريمي.
 مشيخته في العلوم اللغوية والشرعية
إفتتح هذه العلوم في المدرسة اليعقوبية على يد الأديب اللغوي : الشيخ سيدي محمد بن الحاج اليعقوبي ثم على يد الشيخ الكبير شيخ الإسلام سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري التنالتي رحمهم الله .
3- إجازاته العلمية :
 إجازة من شيخه الذي تخرج على يديه سيدي ج محمد الحبيب بتاريخ ربيع الأول 1383
 من طرف رئيس رابطة علماء شنقيط سيدي محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين 16 يونيو 1969
 التزكية العلمية من لدن المجلس العلمي الإقليمي لتارودانت أكادير 1993
 ثلاث شواهد لتأطير الحجاج لكل من المجالس العلمية المحلية لأكادير وتزنيت وإنزكان حسب هذه التواريخ على الترتيب 19 شوال 1425 ق 12 شتنبر 2004 ــ 20 شوال 1426 ق 23 نونبر 2005 ــ 4 ذو القعدة 1431 ق 13 أكتوبر 2010 .
4- التعيينات :
 تعيينه إماما وخطيبا وواعظا بالمسجد المركزي لمدينة أيت بها
واعظا ومرشدا ملحقا بالمجلس العلمي الإقليمي لتارودانت وأكادير منذ 1980 إلى 1993
تعيينه مؤطرا للحجاج من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عامي 1994 و 1998 ولا يزال مستمرا في هذه المهمة النبيلة مع بعض الوكالات المحلية لحد الآن.
تعيينه منذ 1993من طرف نظارة الأوقاف بأكادير كإمام وخطيب وواعظ بالمسجد الكبير بتراست الكائن على تراب عمالة انزكان ايت ملول، ولازال يمارس فيه مهامه لحد الآن . ومنذ هذا التاريخ جدد بمساعدة السكان مدرسة المسجد الكبير العتيقة بالجماعة الحضرية لإنزكان و التي استردت نشاطها بعد ركود إنطفأ شعاعها منذ ما ينيف عن عشرين سنة . وقد انتجت فيما لا يزيد عن سبع عشرة سنة عددا من الأئمة والخطباء والوعاظ تحمل بعضهم المسئولية كأئمة وكخطباء .، الشيء الذي جعل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية تحتضنها بين المدارس المحتضنة في الجهة ، ولازال المترجم يتولى إلى الآن الإشراف على شؤونها الإدارية والتربوية.
الدورات التكوينية التي استفاد منها في إطار القانون المنظم للتعليم العتيق :
همت هذه الدورات المواضيع التالية:
ــ التكوين الإداري للأطر الإدارية المنظم من طرف المندوبية الجهوية لجهة مراكش الحوز تانسيفت وذلك في يناير 2005
ــ المناهج التربوية الحديثة من طرف المندوبية الجهوية لسوس ماسة درعة فيراير 2006
ــ الوسائل الإجرائية والأهداف التربوية في العملية التعليمية من طرف المندوبية الجهوية لأكادير 2007.
ــ التنظيم والتدبير التربوي والإداري للإمتحانات بالجديدة 2007.



10





الإسم الصفة المهمة
أحمد اليوربوعي المدير المشرف العام على الإدارة
حسن اليوربوعي الحراسة العامة حارس عام ونائب المدير
محمد بون الحراسة العامة نائب الحارس العام









أطر تدريس المواد الشرعية

الإسم المواد المدرسة الطور
أحمد اليربوعي تحفيظ القرءان الإبتدائي والإعدادي
التوحيد / التفسير / الصرف الإعدادي
التجويد / التفسير/ الإبتدائي
محمد بون الفقه / الحديث /الأصول / علوم الحديث / علوم القرءان / السيرة/ الأدب/الإنشاء/المحفوظات الإعدادي
محمد الحموم الفقه / الحديث / النحو / الصرف / الإبتدائي
النحو/ البلاغة الإعدادي

أطر تدريس المواد الموازية

مختار ناجح التاريخ / الجغرافيا / التربية على المواطنة/الإعلاميات الإبتدائي والإعدادي
الحسين المدودي علوم الحياة والأرض
فيزيائية والرياضيات
الإعدادي
يوسف بومار الفرنسية الإبتدائي والإعدادي
سعيد أكعبور الرياضيات ــ النشاط العلمي الإبتدائي







إسم الأستاذ تاريخ الإلتحاق المادة المكلف بها الطور المستوى عدد الساعات أسبوعيا
أحمد اليوربوعي شيخ و مدير المدرسة 1993 حفظ القرءان الكريم التفسير/التوحيد/الصرف الإعدادي الثاني 46
حفظ القرءان الكريم/ التفسير التجويد الإبتدائي السادس
محمد بون 16نونبر2008 الفقه / الحديث /الأصول / علوم الحديث / علوم القرءان / السيرة/الأدب/الإنشاء/المحفوظات الإعدادي
الثاني 17
محمد الحموم 15شتنبر2010 الفقه / الحديث / النحو / الصرف الإبتدائي السادس 13
النحو/البلاغة الإعدادي الثاني
مختار ناجح 19 أكتوبر2009 التاريخ / الجغرافيا / التربية على المواطنة/الإعلاميات الإبتدائي السادس 4
الإعدادي الثاني
الحسين المدودي 07نونبر2009 علوم الحياة والأرض
علوم فيزيائية وكيميائية الرياضيات الإعدادي الثاني 5
يوسف بومار 25 دجنبر 2010 الفرنسية الإبتدائي السادس 7
الإعدادي الثاني
سعيد أكعبور 20 دجنبر 2010 النشاط العلمي/الرياضيات الإبتدائي السادس 4
11











12
تفعيلا وتطبيقا للمذكرات الوزارية التي ترد على إدارة المدرسة من طرف مندوبية الشؤون الإسلامية والمتعلقة بتنظيم أنشطة موازية للدراسة وبتنسيق مع اللجنة الثقافية المنبثقة من جمعية الخير لدعم مدرسة المسجد الكبير، تقوم إدارة المدرسة بتنظيم عدد من الأنشطة الموازية ذات بعد ديني تربوي ثقافي رياضي ومنها :
1 ـ حفل افتتاح الموسم الدراسي:
مع بداية كل موسم دراسي تقوم إدارة المؤسسة بتنظيم حفل يتم فيه استدعاء سيادة المندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والسلطات المحلية وأعضاء المجتمع المدني، واطر هيئة التدريس، وبالمناسبة يلقي شيخ المدرسة كلمة ترحيبية، ومن خلالها يرحب بضيوف المدرسة وبالسادة الأساتذة، كما تتضمن كلمته توجيهات ونصائح يعتمد عليها الطالب في مسيرته العلمية، وفيها يشير إلى أهمية نظام التعليم العتيق، وكذا بالمجهودات الجبارة التي تبذلها مندوبية وزارة الشؤون الإسلامية وشركائها من المجتمع المدني كجمعية الخير لدعم المدرسة العتيقة بتراست.
2 ـ الاحتفاء بليلة القدر:
تخليدا للمواسم الدينية تحيي مدرسة المسجد الكبير العتيقة ليلة السابع والعشرين من رمضان الأبرك اغتناما للأجر والثواب، وفي هذه الليلة يختم صحيح البخاري في رحاب المسجد جريا على عادات المغاربة منذ زمن بعيد، إذ من عادات طلبة المدارس العتيقة سرد أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى على شيوخهم قصد إيضاح مبهمه وتفسير مجمله.
3 ـ تنظيم المحاضرات والندوات:
في إطار تنمية المعارف وتقوية القدرات يتم تنظيم محاضرات وندوات في مختلف المناسبات دينية كانت أو وطنية، وكنموذج لذلك وبمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال التي يعتز بها كل مواطن غيور على وطنه وملكه ودينه، تم إلقاء محاضرة بهذه المناسبة، وهي مجزأة إلى محورين أساسيين:
أ ـ المغرب من الضغوطات الإستعمارية إلى الإستقلال واستكمال الوحدة الترابية (ذ. مختار ناجح: أستاذ مادة الإجتماعيات).
ب ـ المغرب بطبقاته الإجتماعية في مواجهة الإستعمار: وبين فيه المحاضر الأدوار الطلائعية الذي لعبته المدارس العتيقة والزوايا الصوفية واللغة العربية في رد أطماع الإحتلال الأجنبي.(ذ محمد بون أستاذ المواد الشرعية)
4ــ الأنشطة الرياضية:
إعمالا بحكم من قال :[ العقل السليم في الجسم السليم ]تنظم إدارة المؤسسة أياما رياضية إذ يستقبل طلبتها أقرانهم وزملاءهم بالمؤسسات الأخرى المتواجدة تحت نفوذ المندوبية الإقليمية، وكنموذج لذلك نظمت خلال شهر يناير 2011 / صفر 1432 هـ مباراة ودية بين الطلبة القدماء والحاليين
5ــ إحياء ذكرى ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم:
تطبيقا لقوله تعالى " قل إن كنتم تحبون الله ورسوله فاتبعوني يحببكم الله"وقوله سبحانه " لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"تنظم المدرسة حفلا دينيا وروحيا وذلك بتنسيق مع مندوبية الشؤون الإسلامية، وفيه تلقى المحاضرات والعظات في أخلاقه (ص) وشمائله بالإضافة إلى قراءة الأمداح النبوية،وفي هذه الليلة كذلك يتم استدعاء الطوائف الصوفية كفقراء الطريقة الناصرية والتجانية والبوتشيشية وذلك حفاظا على توا بثنا ومقدساتنا وتربية الناشئة على ذلك.
6 ــ موسم تعلاط القرآني:
جريا على العادة المعتادة لدى فقهاء مدارس سوس وطلبتها تشارك المدرسة في هذا الموسم الروحي القرآني وفق برنامج مخصص لذلك ، إذ تقوم إدارة المدرسة بإعداد برنامج محكم يتم فيه توزيع المهام بين الطلبة، وبالمناسبة يلقي طلبة المدرسة عروضا وقصائد شعرية من إبداعاتهم على مسامع الوافدين على مقرها، وكذا قراءة "سلكات" من القرآن الكريم ليحفظ الله الأمة المغربية قاطبة من كيد الكائدين.
7 ــ تنظيم الرحلات
تنظم إدارة المؤسسة رحلات تربوية وترفيهية لطلبتها إلى المدن العتيقة المغربية وذلك بمساعدة جمعية الخير لدعم مدرسة المسجد الكبير وبعد الرجوع من الرحلة تطلب إدارة المؤسسة من الطلبة إنجاز تقرير حول المآثر التاريخية التي زاروها ( وذلك عندما تتهيأ الظروف.)
8ــ الاستعداد للامتحانات
باعتبار نظام الامتحانات جديدا على طلبة المدارس العتيقة، تسعى إدارة المؤسسة إلى الاستعانة بأساتذة متخصصين قصد توجيه الطلبة وإرشادهم إلى الطريقة الصحيحة في كيفية التعامل مع الامتحانات كاستضافة السيد المفتش "محمد نور الدين" خلال الموم الدراسي 2008/2009.
9 ــ البحوث المنجزة حول المدرسة
لقد تم انجاز عدة بحوث حول المدرسة قصد التعريف ومنها:
ــ بحث لنيل الإجازة تحت عنوان : "واقع التعليم العتيق وآفاق تجديده المدرسة العتيقة لتراست نموذجا" من إعداد الطالبة مينة يعقوبي وخصصت الفصل الثالث من البحث لواقع وآفاق النظام التعليمي بالمدرسة العتيقة لتراست مجزأة إياه إلى ثمانية مطالب وستة مباحث كلها حول المدرسة.
ـ بحث لنيل الإجازة تحت عنوان : المدرس العتيقة بإنزكان التاريخ والتنظيم والمكتبة
من إعداد الطالبة أبوزيا مينة التي خصصت المطلب الثالث لبحثها للحديث عن مدرسة تراست تاريخها ومكتبتها وعن نظام التعليم بها.
ـ بحث لنيل الإجازة تحت عنوان المدارس العتيقة بسوس مدرسة المسجد الكبير بتراست
من إعداد الطالبة بوشن لعزيزة وخصصت الفصل الثاني للحديث عن مدرسة المسجد الكبير تاريخ تأسيسها ونمط بنائها ومرافقها ثم حياة الطلبة داخل المدرسة بالإضافة إلى الأدوار الصوفية التي لعبتها المدرسة.
10 ـ تنظيم حفل اختتام الموسم الدراسي
في نهاية كل موسم دراسي تنظم المدرسة حفلا رمزيا ترجمة للمجهودات الجبارة المبذولة من طرف رجالاتها إداريين كانوا أو تربويين ، ويحضر الحفل سيادة مندوب الأوقاف وهيئة التدريس بالمؤسسة وأعضاء الجمعية المسيرة للمدرسة، كما تلقى فيه العروض والمحاضرات والكلمات على الشكل التالي :
كلمة ترحيبية من طرف شيخ المدرسة
كلمة باسم المندوبية يلقيها سيادة المندوب
كلمة باسم هيئة التدريس
كلمة باسم الطلبة
كلمة باسم الجمعية
ويختم الحفل بالدعاء الصالح لمولانا أمير المومنين محمد السادس بالنصرة والتمكين ولولي عهده وللشعب المغربي قاطبة بالرقي والإزدهار .







14
المقر المهنة الإسم الكامل ر ت
مسجد أوشاح تراست إنزكان إمام وخطيب عبد الطيف الصبيطي 01
مسجد دوار الغراب ج أيت اكاس تارودانت إمام وخطيب مصطفى المؤذن
02
مسجد بضواحي هوارة إمام محمد بحمان
03
مسجد بناحية مراكش إمام وخطيب أتنان الحسن
04
مدرسة الإثنين أولاد التايمة مدرس القرءان إبراهيم الأشقر
05
مسجد الإمام علي تراست إنزكان إمام وخطيب أحمد الهلالي
06
زاوية سيدي رحال مراكش إمام وخطيب
الحسن بوديا 07
مسجد بقلعة سراغنة إمــــــــــــــا م وبلال عبد الطيف
08
مسجد بطان طان الشاطيء إمـــــــــــا م سعيد الناوي
09
مدشر أوكانت أكادير إداوتنان إمــــــــــــــا م
وخطيـــــب الحسين يحيى
10
الدار البيضاء إمــــــــــــا م رشيد الجرموني
11
مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست إنزكان مدرس محمد الحموم 12






الإســـــم الكامل تاريخ الإزدياد مكـــــان الإزدياد الصــــــــفـــــــة
هاشا التجاني 1989 تراست انزكان رسمي
ياسين بلغزال 1997 الصويرة رسمي
الحسين أهضار 1986 مراكش رسمي
رشيد هماد 1992 الصويرة رسمي
محمد نصوح 1996 الصويرة رسمي
أحمد أشقر 1989 الصويرة رسمي
عبد الحميد أراضي 1992 الصويرة رسمي
سعيد الفاتحي 1990 شيشاوة رسمي
حسن العسري 1989 تارودانت رسمي
الحسن الهاروشي 1980 الصويرة حر
عبد العزيز أرشيم 1990 الصويرة حر
أحمد تجضة 1985 الصويرة حر
محمد موحا 1992 ايموزار أكادير حر


























15
ر ت
الإسم الكامل تاريخ الإزدياد رقم البطاقة الوطنية مستوى حفظ الفرءان تاريخ الإلتحاق رقم التسجيل الاستفادة من المنحة ملاحظات
طلبة الــسنة الــــثـــا نـــيـــة إعــد ا د ي
1 جامع الصالحي 1985 Jb341564 حسن 2002 108/02 نعم شهادة إبتدائية للتعليم العتيق
2 أحمد الأشهب 1984 N218001 حسن 2004 120/04 نعم شهادة إبتدائية للتعليم العتيق
3 سعيد لطفي 1987 H477402 حسن 2006 206/06 نعم شهادة إبتدائية للتعليم العتيق
4 عبد الله حريرد 1985 Je225912 حسن 2009 260/09 نعم
5 عبد الله أزهار 1985 Ja120673 لابأس به 2009 250/09 لا شهادة الباكالوريا عمومي
6 حمزة أيت بوجمعة 1993 رقم العقد 236 30 حزبا 2009 286/09 نعم شهادة الإبتدائية عمومي
7 ياسين الكشتاف 1990 رقم عقد الإزدياد 253 يحفظ 5 أحزاب 2010 315/10 لا مستوى إعددادي للتعليم العمومي
طلبة السنة الأولـــــــــــــــــــــى إعـــــــــــــــد ا دي
1 عبد العزيز المرابط 1994 عقد الازدياد رقم 349 حسن 2008 248/08 نعم شهادة التعليم الإبتدائي العتيق
2 سعيد سوفو 1990 Jb159704 حسن 2007 208/07 نعم شهادة التعليم الإبتدائي العتيق
3 محمد أهضار 1987 Ee360496 حسن 2008 230/08 نعم شهادة التعليم الإبتدائي العتيق
4 الحسن بولحسن 1993 Jb55950 مقبول 2005 136/05 نعم شهادة التعليم الإبتدائي العتيق
5 عمر الحراث 1995 رقم عقد الازدياد 25 يحفظ 5 أحزاب 2010 316/10 لا شهادة إبتدائية للتعليم العمومي
طلبة السنة السادسة إبــــتـــــد ا ئــــــي
1 الحسن الهروشي 1980 Jb336778 حسن 2002 110/02 نعم ضرير
2 حسن العسري 1989 Jc465163 حسن 2008 242/08 نعم
3 رشيد هماد 1992 غقد الازدياد رقم34 حسن 2009 268/09 نعم
4 أحمد أشقر 1989 Jm8160 حسن 2009 278/09 لا
5 سعيد الفاتحي 1990 عقد الازدياد
رقم 770 حسن 2009 288/09 لا
6 عبد الحميد أراضي 1992 حسن 2009 284/09 لا
7 الحسين أهضار 1986 Ee283934 حسن 2008 234/08 نعم
8 هاشا التيجاني 1989 Ee285951 مقبول 2005 141/05 نعم
9 ياسين بلغزال 1997 رقم البطاقة الوطنية للأب
N164706 لا بأس به 2007 225/07 نعم
10 محمد نصوح 1996 عقد الزدباد رقم 451 10 أحزاب 2009 274/09 نعم شهادة الدروس الابتدائية عمومي











الطلبــة الأحــرار
1 أحمد نجطة 1985 N285885 حسن 2010 294/10 لا
2 محمد موحا 1992 J462293 حسن 2010 312/10 لا
3 عبد العزيز أرشيم 1990 JM20901 حسن 2010 295/10 لا


الطلبة الغير المصنفون
عبد الرحيم شغوغ 1995 عقد الازدياد رقم:176 لابأس به 2010 313/10 لا
هشام طالب محند 1990 عقد الازدياد رقم : 269 لا بأس يه 2010 314/10 لا
عمر بولغاسول 1992 عقد الازدياد رقم:54 10 أحزاب 2008 273/08 لا إعاقة في النطق
عبد الكريم أزروال 1992 رسم الولادة رقم:17 لابأس به 2010 292/10 لا ضرير
أحمد أمغري 1988 pa206942 لابأس به 2011 318/11 لا
الحسن آيت الشيخ 1996 pa2151175 لابأس به 2011 319/11 لا
العدد الإجمالي للطلبة : 32






































17
تم الإعلان عن افتتاح مكتبة مدرسة المسجد الكبير العتيقة بتراست بالكلمة التالية لشيخ ومدير المدرسة :

بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وءاله وصحبه ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب

بعون من الله تعالى وتوفيقه أشرع في تأسيس خزانة الكتب للمدرسة العتيقة التي تحمل إسم مدرسة المسجد الكبير بتراست، لتكون إن شاء الله لطلبتها وأطرها ولغيرهم من المتعلمين والباحثين معينا سلسبيلا يستمدون منها ما يعينهم على التزود بالعلم والمعرفة وهي موقوفة على المدرسة أبد الآبدين جعلها الله صدقة مقبولة جارية لكل من ساهم فيها من قريب أوبعيد والله لايضيع أجر المحسنين
بتاريخ :الجمعة 9 ربيع الأول عام1428 هـ27أبريل سنة 2007 م
عبد ربه أحمد اليوربوعي
شيخ المدرسة العتيقة وإمام المسجد الكبيرالعتيق

محتويات الخزانــة
مــــــجــــــا ل
الـــــتـفـسـيــر وعـــلــو م الــــقــرآ ن
إســـم الكـــــتــــــاب عدد الأجزاء إسم الـــمــــؤلـــــف مــــــلاحـــــــظـــــــــــــات
المصحف الكريــم
تفسير ابن كثير 4 الحافظ ابن كثير جزء 1 مكرر وجزء 4 مكرر
تفسير الجلالين 2 جلال الدين المحلي مكرر
الجامع لأحكام القرءان 10 القرطبي
روح المعاني 16 محمود الألوسي البغدادي
أضواء البيان في إيضاح القرءان بالقرءان 10 محمد الأمين الشنقيطي
البحر المحيط 9 أبو حيان محمد بن أحمد
التحرير والتنوير 12 محمد الطاهري ابن عاشور
الكشاف 4 الزمخشري
الإتقان في علوم القرءان 1 جلال الدين السيوطي
المحجة في تجويد القرءان 1 محمد الإبراهيمي
تقييد وقف القرءان الكريم 1 أبو جمعة الهبطي
دليل الحيران على مورد الظمآن في شرح فني الرسم والضبط 1 إبراهيم بن أحمد المارغني
رواية ورش عن الإمام نافع المدني 1 محود خليل الحصيري كتيب
مرد الظمآن شرح هداية الصبيان لفهم مشكل القرءان 1 عبد الولي أبو بكر عبد الولي
كيف يحفظ أبناءنا القرءان الكريم 1 عبلة جواد الهرس
بصائر التالين لكتاب رب العالمي 1 محمد مولود بن أحمد فال
القصيدة الحصرية في قراءة الإمام نافع 1 أبو الحسن علي بن عبد العني الحصري
الإمام أبو عمر يوسف ابن عبد البر حياته آثاره 1 محمد بن يعيش
قبسات قرءانية 1 عبد المومن محمد النعمان
حصن الإله في قوله جل علاه فاعلم أنه لاإله إلا الله 2 عبد الله موحتاين المعروف بالفارسي
متن تحفة الأطفال والجزرية 3 سليمان الجمزوري كتيبات
أحكام القرءان 3 أبو بكر الجصاص
المختصر المفيد في قواعد التجويد 1 محمد شاعري
المعجم المفهرس 1 فؤاد عبد الباقي
دروس في التفسير 10 وزارة الأوقاف مقرر التعليم العتيق الطور الابتدائي
المهذب فيما وقع من القرءان من المعرب 1 السيوطي
مناهل العرفان[علوم القرءاني] 2 الزرقاني
التفسير الموضوعي جزء عم 1 دار غار حراء
102 قطعة

الحديــث وعلومـــه

عنوان الكتاب ع الأجزاء إسم المــــــؤلـــــــف مـــــــــلاحظــــــــات
صحيح البخاري 3 الشيخ البخاري
سنن أبي داوود 1 سليمان أبي داوود السيجتاني
شرح ألفية العراقي[التبصرة والتذكرة] 4 الحافظ زين الدين عبد المنعم العراقي
الآيات البينات في شرح وتخريج الأحاديث المسلسلات 1 عبد الحفيظ الفاسي
متن الأربعين النووية 1 أبو زكرياء يحي بن شرف النووي
سنن الترمذي 1 أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والمسانيد 11 ابن عبد البر القرطبي
شرح صحيح مسلم 7 النووي تقريظ وتعريف [وهبة الزحيلي]
رسالة في الشفاعة المحمدية 2 عبد الله موحتاين الفارسي
سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام 5 أسير الصنعاني
صحيح مسلم بشرح النووي 9 تحقيق هاني عماد زكي البارودي تحقيق [ هاني عماد وزكي البارودي]
سنن ابن ماجه 1 محمد بن يزيد القزويني
سنن الترمذي [الجامع الصحيح] 1 محمد بن عيسى الترمذي
فقه السنة 3 السيد السابق
عمدة القرئ شرح صحيح البخاري 16 بدر الدين العيني
الأدب النبوي 1 محمد عبد العزيز الخولي
علوم الحديث ومصطلحه 1 صبحي الصالح
السنن الكبرى 11 البيهقي
شعب الايمان 9 البيهقي
سنن النسائي 1 النسائي
الموطأ 1 مالك بن أنس
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري 12 شهاب الدين أحمد القسطلاني
صحيح مسلم 9 النووي راجعه وضبطه [محمد تامر]
111 كتاب

الفــــــقـــــــــــــــه وأصـــــــــــولـــــــــــــــه

إسم الكتاب العدد المؤلف ملاحظات
دليل الفارض ومفتاح الفرائض 4 جزء الصالحي صالح بن عبد السوسي كتاب واحد مكرر
كتاب الخصال 1 أبو بكر بن زرب المالكي
مطالع التمام ونصائح الأنام 1 أبو العباس
منجاة الخواص والعوام في رد القولا بإباحة إغرام ذوي الجنايات والاجرام 1 الشماع الهنتاني
المذهب المالكي ومدى أخذه بالمصالح المرسلة 1 عبد الحي حسن العمراني
إيصال السالك في أصول الامام مالك 1 محمد يحي الولاني
رسالة في كيفية صلاة النبي "ص" 1 عبد العزيز بن باز حجم صغير [كتيب]
دليل الحاج 1 وزارة الاوقاف حجم كتيب
المنهج لمريد العمرة والحج 1 محمد بن صالح العثمين حجم كتيب
دليل الحاج والمعتمر وزائر مسجد الرسول "ص" 1 هيئة التوعية الاسلامية في الحج حجم كتيب
التحقيق والايضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة 4 عبد العزيز بن باز كتيبات
مناسك الحج وفق المذهب المالكي 2 وزارة الاوقاف حجم صغير
بصائر حول خطبة الجمعة والعيدين 1 وزارة الأوقاف
الموافقات 2 أبي إسحاق الشاطبي لم تتوفرالخزانة على الجزءان 3و4
بداية المجتهد 2 لابن رشد الحفيد
زاد المعاد في هدي خير العباد 4 لابن قيم الجوزية
الاعتصام 1 أبي إسحاق الشاطبي خرج أحاديثه فتحي بن إبراهيم
الاعتصام 1 الشاطبي تحقيق سيد أبراهيم
حاشية العدوي على شرح أبي الحسن على الرسالة القيروانية 2 الصعيدي العدوي
بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام 1 ابن حجر العسقلاني
جامع متون العلوم الشرعية 1 دار الهيثم حققه عادل بن سعد
سبل السلام شرح بلوغ المرام 4 محمد الصنعاني
المغني والشرح الكبير على متن المقنع 14 أبو محمد قدامة / أبو الفرج بن قدامة
إعلام الموقعين 4 ابن القيم الجوزية
مجموع الفتاوى 20 إبن تيمية
زاد المعاد في هدي خير العباد 5 لابن القيم الجوزية تحقيق عماد زكي وخيري سعيد
فقه ابن عمر في المعاملات 1 وزارة الأوقاف من إعداد محمد سلامة
المدونة الكبرى 5 مالك بن أنس ضبط نصها وأخرج أحاديثها محمد تامر
87 قطعة
السيرة النبوية والشمائل المحمدية وحياة الصحابة

الكتاب العدد المؤلف ملاحظات
حاشية الباجوي على متن البردة 1 إبراهيم الباجوري
أفضل الصلوات على سيد السادات 6 يوسف النبهاني
بردة البوصيري بالمغرب والأندلس خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين ءاثارها العلمية وشروحها الأدبية 1 سعيد الأحرش
فقه السيرة النبوية مع موجز لتارسخ الخلافة الراشدة 1 محمد سعيد رمضان البوطي
أسد الغابة في معرفة الصحابة 6 ابن الأثير
سير أعلام النبلاء 4 محمد بن عثمان الذهبي
سير أعلام النبلاء 14 محمد بن عثمان الذهبي
نور اليقين 1 محمد الخضري
الرحيق المختوم 1 صفي الرحمان المباركفوري
الأدب المفرد 1 محمد البخاري
النور الامع في مأثور المولد النبوي الجامع 1 عبد الله موحتاين
الوسائل المتقبلة في مدح النبي صلى الله علية وسلم 1 عبد الرحمان الفازازي الأندلسي
38 قطعة







النحو والصرف و البلاغة والأدب واللغة والترجمة

الكتاب العدد المؤلف ملاحظات
شرح قطر الندى وبل الصدى 1 جمال الدين الأنصاري
حاشية ابن حمدون 1 أبو العباس بن حمدون
تقريب المبتدي من نظم المجرادي 8 علال نوريم
نشر العلم في شرح لامية العجم 1 جمال الدين الحضرمي
المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل 1 محمد الإفراني
ديوان ابن الآبار 1 أبو عبد الله الفضاعي
ديوان أوراق الخريف 1 محمد الحلوي
ديوان نفحات نورانية 1 عبد الله نوراني
أبوعلي القالي وأثره في الدراسات اللغوية والأذبية بالأندلس 1 عبد العلي الودغيري
الترجمة في الآداب والعلوم الإنسانية الواقع والآفاق 1 كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير
تاج العروس شرح القاموس 10 محمد الزبيدي
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب 10 أحمد التلمساني المقرء
الكامل 1 أبو العباس المبرد
نيل الأماني في شرح التهاني 1 الحسن اليوسي
شرح الشريس لمقامات الحريري 2 أبي العباس الشريسي
المصباح المنير 1 أحمد بن علي المقرء
لسان العرب 20 ابن منظور الإفريقي
جامع الدروس العربية 1 مصطفى الغلاييني
القواعد والتتطبيقات 5 وزارة الأوقاف
شرح متن الأجرومية 17 خالد الأزهري
المجموع الكامل للمتون 1 دار الفكر جمعه وصححه محمد بنيس
أساس البلاغة 1 محمد الزمخشري
شرح بحرق على لامية الأفعال لابن مالك 2 ابن حمدون
التحفة السنية بشرح المقدمة الأجرومية 28 محمد محيي الدين
القول الجديد في شرح الزواوي 3 علال نوريم
القاموس المحيظ 1 محمد الفيروزابادي نسخة منقحة
منجد الطلاب 2 دار المشرق مكرر
نيل الأماني على قصيدة أم هاني 1 أحمد التجاجتي كتيب
تمرين الطلاب في صناعة الاعراب [الألفية] الأزهري 1 الأزهري
المفيد في اللغة العربية 1 مقرر التعليم العمومي
المستطرف في كل فن مستطرف 1 شهاب الدين محمد الأبشهي حبسه طالب بالمدرسة
125 قطعة

التاريخ والجغرافيا والإجتماع والأرض


الكتاب العدد المؤلف ملاحظات
مقدمة ابن خلدون 1 عبد الرحمان ابن خلدون
تاريخ الأمم والملوك 6 محمد الطبري
تاريخ الاسلام 3 حسن إبراهيم
معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار 1 لسان الدين السلماني مجلة
الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى 3 أحمد بن خالد الناصري تحقيق محمد الناصري وجعفر الناصري
الاستقصاء 3 خالد الناصري تحقيق محمد عثمان
الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية بشفشاون وأحوازها 1 عبد القادر العافية
ذكريات مشاهير رجال المغرب 1 عبد الله كنون كتيب
من عبر التاريخ 1 محمد زاهد كتيب
مظاهر النهضة الحديثة في عهد يعقوب المنصور الموحدي 2 عبد الهادي الحسيسن
ألواح جزولة والتشريع 1 محمد العثماني
مدينة سمارة عاصمة الصحراء العلمية والروحية 1 كلية الآداب بأكادير
النقود المغربية في القرن الثامن عشر أنظمتها وأوزانها في منطقة سوس 1 عمر أفا
مسألة النقود في تاريخ المغرب في القرن التاسع عشر 1 عمر أفا
أبوالفتح اليعمري حياته وآٍثاره ونحقيق أجوبته 2 محمد الداوندي
محمد الخامس وجامعة القرويين 1 أحمد الحبابي كتيب
المغرب وبلدان أوروبا الشمالية رؤى متقاطعة 1
البداية والنهاية 7 الحافظ ابن كثير 7 من 14
معلمة المغرب الجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية للمغرب الأقصا 22 الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر
الاعلام 8 خير الدين الزركيلي
العواصم من القواصم 1 أبو بكر بن العربي
المعسول 20 محمد المختار السوسي

حوض وادي درعة 1 كلية الآداب
مدينة أكادير الكبرى الذاكرة وتحديات المستقبل 1 كلية الاداب
المغرب والجزر الخالدات
1 كلية الآداب

سيدي الحاج الحبيب التنالتي فكره وجهاده 1 بتنسيق كلية الآداب والمجلس البلدي ببوكرى وجمعيى طارق بن زياد
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس الآية 1 الدوحة العدد الثالث كتيب
دفاع عن الشريعة 1 علال الفاسي كتيب
البحر والتاريخ 1 عاطف أحمد كتيب
المجتمع العربي الإسلامي 1 الحبيب الجنحاني كتيب
جب الوطن من الإيمان 1 وزارة التربية الوطنية
التبشير بالتشييع تاريخ حقائق أهداف 1 مصطفى الأزهري كتيب
الإجتماعيات 13 مقرر التعليم العمومي[ جمعية الخير] 8 مستوى4 إبتدائي 1 م6 إ 4 م 5 إ
98 فطعة

الدوريات والمجلات

العنوان العدد المؤسسة ملاحظات
نشرة الأئمة والخطباء 20 وزارة الأوقاف
المناهل 1 وزارة الثقافة
دراسات 3 كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير
منجزات جمعية علماء سوس علماء سوس في الفترة الأولى من عهد الحسن الثاني 1 منشورات جمعية علماء سوس
الإحياء 1 الرابطة المحمدية للعلماء
تقرير الأنشطة 1 الرابطة المحمدية للعلماء
الرياضيات 24 مقرر التعليم العمومي[جمعية الخير] 14 مستوى 4 إبتدائي 10 م 5 إبتدائي
الفرنسية 37 مقرر التعليم العمومي[جمعية الخير] 22 م 5 إ 8 م4 إ 7 م 3 إ
التكوين للكبار 59 مفرر محو الأمية[وزارو الأوقاف]
27 قطعة

الـــتــــوحـــيــــد والتصـــوف والرقائق والوعظ والإرشاد

إسم الكتاب عدد الأجزاء المؤلف ملاحظات
عمر السلالجي ومذهبه الأشعرية 1 جمال علال البختي
مجموعة التوحيد وتستمل على ستة وعشرين رسالة 1 أحمد الحراني و عبد الوهاب النجدي
طريق الهجرة وباب السعادتين 1 ابن القيم الجوزية
مدارج السالكين 3 ابن القيم
مدارج السالكين 24 ابن القيم
تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد 1 إبراهيم بن الحسن اللقاني
قصيدة التوسل بالقرءان الكريم 3
أبو سالم العياشي المتصوف الكبير 1 عبد الله كنون
التدكرة في أحوال الموتى والآخرة 1 أبو عبد الله القرطبي
دليل الإمام والخطيب والواعظ 1 وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
37 قطعة

المــخـــطــــو طـــــا ت

عنوان الكتاب الأجزاء المؤلف ملاحظات
القرءان الكريم 1 مصحف طوله50 سنتيم وعرضه 40سنتيم
الفقه 1 كتاب بلهجة تشلحيت
نسخ مصورة من المخطوطات [ نمادج من العقود والمراسلات وظهائر والنسب والأصل وعناوين بحوث جامعية 34 صفحة جمعية شرفاء تراست
لوحة صور لملوك الدولة العلوية 1 مهداة من طرف جمعية شرفاء تراست
لوحة الختمة القرءانية 1 بيدالشيخ أحمد اليوربوعي لأحد طلبته
كتابان






















الأشرطة والأقراص المضعوطة صوت وصورة والصور الفوطوغرافية

الموضوع النوع عدد الوحدات التاريخ ملاحظات
حالة منظومة التربية والتكوين وءافاتها قرص 1 2008 حفلات
الحفل الختامي للسنة الدراسية 2007/2008 قرص 4 2007/2008 مكرر
حفل المولد النبوي الشريف قرص 2 1429 هـ
حفل المولد النبوي الشريف قرص 5 1430 هـ
حفل المولد النبوي الشريف قرص 3 1431 هـ
إحتفال بذكرى مولد الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم شريط 4 1431 هـ مكرر
القرءان الكريم قرص 1 2010
مراسيم جنازة الحسين ألحيان رئيس الجلس المحلي لإنزكان قرص 1 2009
برمجة و علاج الحاسوب قرص 3 2010
برمجة الطباعة بالحاسوب قرص 1 2010
صور فوطوغرافية من الحفل المولدي الشريف 24 صورة 1430 هـ
تخليد ذكرى 11 يناير قرص 1 1432/2011/7/1/ إعداد ذ : مختار ناجح
مقررات السنة الدراسية 2010/2011 قرص 1 10/01/2011

21 قرص و 4 أشرطة

من خلال هذا الجرد تبلغ محتويات الخزانة : 613 قطعة


تاريخ إعداد هذا الجرد : يوم الإثنين 29ذي الحجة 1431 هـ الموافق لــ : 6 دجنبر 2010 م

















24







































التعريف
• الإسم :جمعية الخير لدعم مدرسة المسجد الكبيربتراست
• تاريخ التأسيس : 03 يونيو 2007
• العنوان : زنقة المسجد الكبير، تراست، انزكان، ص.ب. 1294.
• المكلف بالتواصل : محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة بين الأمس واليوم / الواقع والمنتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمدرسة الوطنية العمومية بين: : الأمس...... و اليوم........ و آفاق المستقبل
» صور من المدرسة
» نبذة عن المدرسة
» صورة شيخ المدرسة
» نبذة عن المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: انشطة المدرسة :: الانشطة الثقافية-
انتقل الى: