منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
نظم المقصود في فن الصرف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم المقصود في فن الصرف 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست نظم المقصود في فن الصرف 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
نظم المقصود في فن الصرف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / انت غير مسجل في هذا المنتدى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظم المقصود في فن الصرف 829894
ادارة منتديات مسجد الكبير لتراست نظم المقصود في فن الصرف 103798
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست

التواصل مع المدرسة : madrasttarrasst@gmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظم المقصود في فن الصرف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اكزمت محمد




عدد المساهمات : 5
نقاط : 9644
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

نظم المقصود في فن الصرف Empty
مُساهمةموضوع: نظم المقصود في فن الصرف   نظم المقصود في فن الصرف I_icon_minitimeالأحد 7 أغسطس - 16:14


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
1- يَقُوْلُُ بَعْدَ حَـمْـدِ ذِي الجَـلاَلِ
مُـصَـلِّـيًـا عَلَـى النَّـِبيْ وَ الآلِ
2- عَـبْـدٌ أَسِـيْـرُ رَحْمَةِ الـكَرِيمِ
أَيْ أَحْـمَدُ بْنُ عَابِـدِ الـرَّحِيْــم ِ
3- فِعْلٌ ثـُلاَثِـيٌّ إِذَا يُجَــــرَّدُ
أَبْوَابُـهُ سِـتٌّ كَمَا سَــتُسْــرَدُ
4- فَالعَيْنُ إِنْ تُفْـتَحْ بِمَاضٍ فَاكْسِـرِ
أَوْ ضُمَّ أوْ فَافْـتَحْ لَـهَا فِي الغَـابِـرِ
5- وَإِنْ تُـضَمَّ فَاضْمُـمَنْـهَا فِـيْهِ
أوْ تَـنْـكَسِرْ فَافْتَحْ وَكَسْرًا عِـيْـهِ
6- وَلاَمٌ اوْ عَيْنٌ بِـمَا قَـدْ فُـتِحَـا
حَلْقِيْ سِوَى ذَا بِالشُّذُوذ ِ اتَّضَحَـا
7- ثُمَّ الــرُّبَاعِىُّ بِبَــابٍ وَاحِدِ
وَ الْحِقْ بِـهِ سِتـًّا بِغَـيْرِ زَائِـدِ
8- فَـوْعَـلَ فَعْوَلَ كَذَاكَ فَـيْعَـلاَ
فَعْـيَلَ فَـعْلَى وَ كَذَاكَ فَـعْـلَـلاَ
9- زَيْـدُ الثُّلاَثِيْ أَرْبَـعٌ مَعْ عَشْـرِ
وَهْيَ لِأَقْسَـامٍ ثَـلاَثٍ تَـجْــرِي
10- أَوَّلُـهَا الرُّبَـاعِ مِثْلُ أَكْرَمَــا
وَفَعَّـلَ وَ فَـاعَلاَ كَـخَاصَمَـــا
11- وَاخْصُصْ خُمَاسِيًّا بِذِي الأَوْزَانِ
فَـبَـدْؤُهَا كَـا نْكَـسَرَ وَ الثَّـانِي
12- اِفْـتَعَلَ اِفْـعَلَّ كَذَا تَفَــعَّلاَ
نَــحْوُ تَعَــلَّمَ وَزِدْ تَفَاعَـــلاَ
13- ثُمَّ السُّدَاسِيْ استَفْعَلاَ وَ افْعَوْعَـلاَ
وَافْعَــوَّلَ افْعَـنْلَى يَـلِيهِ افْعَنْلَـلاَ
14- وَافْعَالَ مَا قَدْ صَاحَبَ الَّلاَمَينِ
زَيْـدُ الرُّبَاعِـيِّ عَلَـى نَوْعَــيْنِ
15- ذِي سِتَّةٍ نَحْوُ افْعَلَلَّ افْعَنْلَـلاَ
ثُـمَّ الـخُـمَاسِيْ وَزْنُـهُ تَفَعْلَـلاَ
بَابُ الـمَصْدَرِ وَمَا يُشْتَقُّ مِنْهُ
16- وَ مَصْـدَر ٌ أَتَـى عَلَى ضَرْبَـيْنِ
مِيْمِـي وَ غَـيْرِهِ عَلَـى قِـسْــمَيْنِ
17- مِنْ ذِي الثُّلاَثِ فَالزَمِ الَّذِي سُمِعْ
وَمَا عَــدَاهُ فَـالقِــيَاسَ تَـتَّـبِعْ
18- مِيْمِي الثُّلَاثِي إِن يَّكُنْ مِنْ أَجْوَفِ
صَحِيْـحٍ اوْ مَـهْـمُوزٍ اوْ مُضَـعَّفِ
19- أَتَى كَمَــفْعَلٍ بِفَـتْحَـتَـيْنِ
وَشَـذَّ مِنْـهُ مَــا بِـكَـسْرِ الـعَيْنِ
20- كَذَا سِـمُ الزَّمَانِ وَ المَكَانِ مِنْ
مُـضَـارِع ٍ إن لاَّ بِـكَسْـرِهَـا يَبِنْ
21- وَافْـتَحْ لَهَا مِن نَّاقِصٍ وَ مَا قُرِنْ
وَ اعْـكِسْ بِمُعْـتَلٍّ كَـمَفْرُوْقٍ يَعِنْ
22- وَ مَا عَدَا الثُّلاَثِ كُلاًّ اجْـعَلاَ
مِـثْلَ مُــضَارِعٍ لَـهَا قَــدْ جُهِلاَ
23- كَذَا اسْمُ مَفْعُوْلٍ وَ فَاعِلٍ كُسِرْ
عَيْــنًا وَأَوَّلٌ لَـهَا مِيْــمًا يَـصِرْ
24- وَ آخِرَ المَاضِي افْـتَحَنْهُ مُـطْلَقَا
وَضُـمَّ إِنْ بِــوَاوِ جَـمْعٍ أُلْحِــقَا

25- وَسَكِّنِ انْ ضَمِيْرَ رَفْعٍ حُرِّكَـا
وَبَدْءُ مَــعْلُوْمٍ بِفَتْحٍ سُـلِكَـــا
26-إِلاَّ الـخُمَاسِيْ والسُّدَاسِيْ فاكْسِرَنْ
إِنْ بُـدِئَا بِـهَمْزِ وَصْـلٍ كَـا مْتَحَنْ
27- ثُـبُوْتُهَا ِفي الاِبْتِدَا قَدِ التُـــزِمْ
كَـحَذْفِـهَا فِي دَرْجِـهَا مَعَ الكَلِـمْ
28- كَـهَمْزِ أَمْــرٍ لَهُـمَا وَ مَصْدَرِ
وَ أَلْ وَ أَيْمُـنٍ وَ هَمْزِ كَـا جْهَــرِ
29- وَ ابْـنُمٍ ابْنٍ ابْــنَةٍ وَ اثْنَـيْنِ
وَ امْــرِىءٍ امْــرَأَةٍ وَ اثْـنَتَـيْنِ
30- كَذَا اسْمٌ اسْتٌ فِي الجَمِيْعِ فَاكْسِرَنْ
لَهَا سِــوَى فِي أَيْـمُنٍ أَلِ افْتَـحَنْ
31- وَ أَمْـرُ ذِي ثَلاَثَـةٍ نَحْـوُ اقْبُلاَ
ضُـمَّ كَـمَا بِـمَاضِيَـيْنِ جُهِـلاَ
32- وَ بَـدْءُ مَجْـهُوْلٍ بِضَـمٍّ حُـتِمَا
كَـكَسْرِ سَـابِـقِ الَّذِي قَدْ خَتَمَـا
33- مُـضَارِعًا سِمْ بِحُرُوْفِ نَـأْتِـي
حَيْـثُ لِمَشْهُـوْرِ الـمَعَانِي تَـأْتِي
34- فَـإِنْ بِمَـعْلُـوْمٍ فَفَتْحُهَا وَجَبْ
إلاَّ الـرُّبَاعِيْ غَـيْرُ ضَـمٍّ مُجْتَنَـبْ
35- وَ مَا قُبَيْلَ الآخِـرِ اكْسِرْ أَبَـدَا
مِنَ الَّذِي عَلَــى ثَلاَثَــةٍ عَـدَا
36- فِيْـمَا عَدَا مَا جَاءَ مِنْ تَفَـعَّلاَ
كَـالآتِيْ مِنْ تَفَاعَلَ اوْ تَفَعْــلَلاَ
37- وَإِنْ بِمَجْهُوْلٍ فَضَـمُّـهَا لَـزِمْ
كَفَـتْحِ سَـابِقِ الَّذِي بِهِ اخْـتُتِـمْ
38- وَ آخِرٌ لَـهُ بِمُقْـتَضَى العَمَـلْ
مِنْ رَّفْعٍ اوْ نَصْبٍ كَذَا جَزْمٌ حَصَـلْ
39- أَمْـرٌ وَنَهْـيٌ إِن بِهِ لاَمًا تَصِـلْ
أَوْلاَ وَ سَكِّنْ إِنْ يَّـصِحَّ كَلْتَمِــل
40- وَالآخِرَ احْذِفْ إنْ يُّـعَلْ كَالـنُّوْنِ فِي
أَمْـثِلَــةٍ وَنُـوْنُ نِسْوَةٍ تَفِــي
41- وَ بَدْأَهُ احْذِفْ يَكُ أَمْرَ حَاضِرِ
وَ هَمْزًا انْ سُكِّـنَ تَـالٍ صَــيِّرِ
42- أَوْ أَبْـقِ إِنْ مُحَرَّكًا ثُمَّ التَزِمْ
بِنَـاءَهُ مِثْلَ مُـضَارِعٍ جُـــزِمْ
43- كَفَاعِلٍ جِيءْ بِاسْم ِ فَاعِلٍ كَمَا
يُـجَاءُ مِنْ عَلِـمَ أَوْ مِنْ عَزَمَــا
44- وَمَاضٍ انْ بِضَمِّ عَيْنٍ اسْتَقَرْ
كَـضَخْمٍ اوْ ظَـرِيْفٍ إِلاَّ مَانَـدَرْ
45- وَ إِنْ بِكَسْرٍ لاَزِمًا جَا كَالفَعِلْ
وَ الأَفْعَلِ الفَعْلاَنِ وَ احْفَظْ مَا نُقِـلْ
46- بِوَزْنِ مَفْـعُوْلٍ كَـذَا فَعِيْلُ
جَـا اسْـمُ مَفْعُوْلٍ كَـذَا قَتِـيْلُ
47- لِكَـثْرَةٍ فَعَّـالٌ اوْ فَعُـوْلُ
فَعِـلٌ اوْ مِفْــعَالٌ اوْ فَعِـيْـلُ



فَصْلٌ فِي تَصْرِيْفِ الصَّحِيْحِ
48- وَ مَاض ٍ اوْ مُضَارِعٌ تَـصَرَّفَا
لأَوْجُهٍ كَالأَمْرِ وَ النَّهِي اعْرِفَـا
49- ثَلاَثَةٌ لِغَـائِبٍ كَـالْغَائِـبَهْ
كَذَا مُخَـاطَبٌ وَ كَالـمُخَاطَـبَهْ
50- وَ مُتَكَـلِّمٌ لَهُ اثْـنَانِ هُمَـا
فِي غَيْرِ أَمْـر ٍ ثُمَّ نَهْيً عُـلِمَا
51- لِعَشْرَةٍ يُصَرَّفُ اسْمُ الفَاعِلِ
فَعَـلَةٍ وَ فَاعِلَـينِ فَـاعِــلِ
52- وَ فَاعِـلِينَ فُعَّـلٍ فُـعَّالِ
وَ فِيْهِمَا اضْـمُمْ فَا وَشُدَّ التَّالِي
53- فَاعِـلَةٍ فَاعِلَـتَينِ فَـاعِـــلاَ
تِ وَ فَوَاعِلَ كَمَـا قَـدْ نُــقِلاَ
54- ثُمَّ اسْمُ مَفْـعُوْلٍ لِسَـبْعٍ يَـاتِي
مَفْـعُولَـةٍ وَ ثَـنِّ مَفْـعُـوْلاَتِ
55- كَذَاكَ مَفْـعُوْلٌ مُثَـنَّاهُ وَ مَفْــ
ـعُوْلُوْنَ ثُمَّ جَمْعُ تَكْسِيرٍ يُضَـفْ
56- وَنُوَنَ تَوْكِيدٍ بِالأَمْرِ وَ النَّهِىِ صِلْ
وَذَاتَ خِفٍّ مَعْ سُكُوْنٍ لاَتَصِلْ
فَصْلٌ فِي فَوَائِدَ
57- بالهَمْزِ وَ التَّضْعِيْفِ عَـدِّ مَالَـزِمْ
وَ حَرْفِ جَــرٍّ إِنْ ثُلاَثِـيـًّا وُسِمْ
58- وَ غَيْـرُه عَـدِّ بِمَا تَـأَخَّـرَا
وَ إِنْ حَذَفْـتَهَا فَـلاَزِمـًا يُــرَى
59- لِصَادِرٍ مِنِ امْرَأَينِ فَاعَـــلاَ
وَقَـلَّ كَالإِلَـهُ زَيْـدَاً قَـاتَــلاَ
60- وَلَهُـمَا أَوْ زَائِـدٍ تَفَاعَــلاَ
وَقَـدْ أَتَى لِـغَـيْرِ وَاقِـعٍ جَـلاَ
61- وَ ابْـدِلْ لِتَاءِ الِافْتِعَالِ طَـاءً انْ
فَـاءٌ مِنَ احْرُفٍ لإِطْـبَاقٍ تَـبِنْ
62- كَمَا تَصِيْرُ دَاَلاً إِنْ زَايًا تَـكُنْ
أَوْ ذَالاً اوْ دَالاً كَـالاِزْدِجَارِ صُـنْ
63- وَ إِنْ تَكُنْ فَالاِفْتَعَالِ يًا سَـكَنْ
أَوْ وَاوًا اوْ ثَا صَـيِّرَنْ تَا وَ ادْغِمَنْ
64- وَ احْكُمْ بِزَيْدٍ مِنْ أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ
فَوْقَ الثَّـلاَثِ إِنْ بِذِي المَرَامُ تَـمْ
65- وَ غَالِبَ الـرُّبـَاعِ عَدِّ مَاعَدَا
فَـعْـلَلَ فَاعْكِسنْ كَدَرْبَخَ اهْتَدَى
66- كُل ُّ الخُمَاسِي لاَزِمٌ إِلاَّ افْـتَعَلْ
تَـفَـعَّلَ اوْ تَـفَاعَلاَ قَدِ احْـتَمَلْ
67- كَذَا السُّدَاسِي غَيْرَ بَابِ اسْتَفْعَلاَ
وَاسْرَنْدَى وَ اغْرَنْدَى بِمَفْـعُوْلٍ صِلاَ
68- لِهَمْزِ إِفْـعَالٍ مَعَانٍ سَـبْعَـةُ
تَعْـدِيَـةٌ صَـيْرُوْرَةٌ وَ كَـثْـرَةُ
69- حَيْـنُونَـةٌ إِزَالَـةٌ وِجْـدَانُ
كَـذَاكَ تَـعْرِيضٌ فَـذَا البَـيَانُ
70- لِسِينِ الِاسْـتِفْعَالِ جَا مَـعَانِي
لِـطَـلَبٍ صَـيْرُورَةٍ وِجْــدَانِ
71- كَذَا اعْتِـقَادٌ بَعْدَهُ التَّـسْلِيْمُ
سُـؤَالُـهُمْ كَـاسْـتَخْـيَرَ الكَرِيمُ

72- حُرُوْفُ وَاي هِيَ حُرُوفُ العِلَّةِ
والمَـدِّ ثُمَّ اللِـيْنِ وَ الــزِّيَـادَةِ
73- فَإن يَّكُن بِبَعْضِهَا المَاضِي افْتَتَحْ
فَسَمِّ مُـعْـتَلاًّ مِـثَالاً كَوَضَـحْ
74- وَنَاقِصَاً قُلْ كَـغَزَا إِنِ اخْتُـتِمْ
بِـهِ وَ إِنْ بِجَوْفِـه ِ اجْـوَفَا عُـلِمْ
75- وَبِلَفِيْفٍ ذِي اقْـتِرَانٍ سَمِّ إِنْ
عَـيْنٌ لَهُ مِنْهَا كَـلاَمٍ تَسْـتَـبِنْ
76- وَإِنْ تَـكُنْ فَـاء ٌ لَهُ وَ لاَمُ
فَـذُو افْـتِـرَاقٍ كَـوَفَى الغُلاَمُ
77- وَادْغِمْ لِمِثْلَي نَحْوُ يَازَيْدُ اكْفُفَا
فَكُفَّ قُـلْ وَسَمِّهِ المُـضَـاعَـفَا
78- مَهْمُوزٌ الَّذِي عَلَى الهَمْزِ اشْتَمَلْ
نَحْـوُ قَـرَا سَـأَلَ قَـبْلَ مَاأَفَـلْ
79- ثُمَّ الصَّحِيْحُ مَا عَدَا الَّذِي ذُكِرْ
كَـا غْفِـرْ لَـنَا رَبِّي كَمَنَ لَهُ غُفِرْ

بَابُ المُعْتَلاَّتِ وَالمُضَاعَفِ وَالمَهْمُوْزِ
80- وَاوًا اوْ يـًا حُرِّكَا اقْـلِبْ أَلِفَا
مِن بَـعْـدِ فَتْحٍ كَـغَزَا الَّذِيْ كَفَى
81- ثُمَّ غَـزَوْا وَغَـزَتَا كَـذَا غَزَتْ
وَ أَلِفٌ للسَّـاكِـنَـيْنِ حُـذِفَتْ
82- وَالقَلْبُ فِي جَمْعِ الإِنَاثِ مُنْتَفِي
وَغَزَوَا كَذَا غَزَوْتُ فَـاقْـتَـفِي
83- وَانْسُبْ ِلأَجْوَفَ كَـقَالَ كَالَ مَا
لِكَـغَـزَا ثُمَّ كَـفَى قَـدِ انْـتَمَى
84- كَغَـزَتِ احْذِفْ أَلِفًا مِنْ قُلْنَ أَوْ
كِلْنَ بِضَـمِّ فَـا وَ كَـسْرِها رَوَوْا
85- وَالـيَاءُ إِنْ مَاقَـبْلَهَا قَـدِ انْكَسَرْ
فَـابْقِ مِثَالُهُ خَشِـيْتَ لِلـضَّـرَرْ
86- أَوْ ضُـمَّ مَعْ سُكُـوْنِهَا فَصَـيِّرِ
وَاوًا فَقُلْ يُـوْسِرُ فِي كـيُـيْـسِرِ
87- وَ وَاوٌ اثْرَ كَسْرٍ إِنْ تَسْكُنْ تَصِرْ
يَاءً كَـجِـيْرَ بَعْدَ نَـقْـلٍ في جُوِرْ
88- وَ إِنْ تُحَـرَّكْ وَهْيَ لاَمُ كِـلْمَةِ
كَـذَا فَـقُلْ غَـبِيْ مِنَ الغَـبَاوَةِ
89- حَرَكَـةٌ لِـيَا كَـوَاوٍ إِنْ عَقِبْ
مَا صَـحَّ سَاكِـنًا فَـنَقْـلُهَا يَجِبْ
90- مِثَالُ ذَا يَـقُوْلُ أَوْ يَـكِيْلُ ثُمْ
يَـخَافُ وَ الأَلِـفُ عَن وَّاوٍ تـَقُمْ
91- وَ إِنْ هُمَا مُحَـرَّكَيْنِ فِي طَرَفْ
مُـضَارِعٍ لَـمْ يَنْتَصِبْ سَكِّنْ تُحَفْ
92- نَحْوُ الَّذِي جَا مِن رَّمَى أَوْ مِنْ عَفَا
أَوْ مِنْ خَـشِـيْ وَيَـاءَ ذَا اقْلِبْ أَلِفَا
93- وَ احْذِفْـهُمَا فِي جَمْعِهِ لاَ التَّثْنِيَهْ
وَ مَا كَـتَـغْزِيْنَ بِذَا مُسْـتَوِيَـهْ
94- وَفِي اسْمِ فَاعِلِ اجْوَفٍ قُلْ قَائِلاَ
بِـأَلِفِ زَيْـدٍ وَ هَمْزِ مَـا تَـلاَ
95- فِي نَاقِصٍ قُلْ غَازٍ إِن لَّمْ يَنْتَصِبْ
وَلاَ بِـأَلْ وَحَـذْفِ يَائِـهِ يَـجِبْ

96- وَ كَـمَقُوْلٍ اسْمَ مَفْـعُوْل ٍ خُذَا
بِالـنَّـقْلِ كَالمَـكِيْلِ وَاكْسِرْ فَاءَ ذَا
97- وَمِثْـلَيِ المَغْـزُّوِ حَـتْمَا ً أَدْغِمَا
كَـذَاكَ مَخْـشِـيْ بَعْدَ قَلْبٍ قُدِّمَا
98- وَ أَمْـرُ غَائِبٍ أَتَى مِنْ أَجْوَفِ
كَـلِـيَقُلْ وَ أَصْـلُـهُ غَيْرُ خَـفِيْ
99- مُـخَاطَبٌ مِنْهُ كَقُلْ بِالـنَّقْلِ
وَحَـذْفِ هَـمْزِهِ وَ عَيْنِ الأَصْـلِ
100- وَثَـنِّـهِ عَلَى كَقُوْلاَ وَ التَـزِمْ
مِن نَّـاقِصٍ فِي ذَيْـنِ حَذْفـًا لِلمُتِمْ
101- وَحَذْفُ فَـا المُعْتَّلِ فِيْ مُسْتَقْبَلِ
وَامْـرٍ وَنَـهْيٍ مَـتَى تُـعْلَمْ جَـلِي
102- بِبَابِ مَـا كَوَهَبَ اوْ كَوَعَدَا
وَرِثَ زِدْ و َقَــلَّ مَـا قَـدْ وَرَدَا
103- ثُمَّ اللَّـفِيْفُ لاَ بِقَيدٍ قَدْ حُكِمْ
لِـلاَمِـهِ بِـمَا لِـنَاقِــصٍ عُلِـمْ

104- وَكَالصَّحِيْحِ احْكُمْ لِعَيْنِ مَاقُرِنْ
وَفَاءِ مَـفْـرُوْقٍ كَـمُـعْـتَّلٍ زُكِنْ
105- وَأَمْـرُ ذَا لِلْفَرْدِ قِهْ وَقِي قِـيَا
لاِثْـنَـينِ قُـوْا وَ قِـيْنَ لِلْجَمْعِ ائْتِيَا
106- وَمَا كَـمَـدٍّ مَصْدَرًا أَوْ مَـدَّ مِنْ
مُـضَـاعَفٍ فَـهْـوَ بِإِدْغَامٍ قَمِنْ
107- أَوْ كَمَـدَدْنَ أَوْ مَـدَدْنَا فَاظْـهِـرِ
وَفِي كَلَمْ يَمُـدَّ جَوِّزْ كَــافْرِرِ
108- مَهْـمُوْزٌ ابْدِلْ هَمْزَهُ مَتَى سَـكَنْ
بِمُقْـتَـضَى حَرَكَـةٍ أَوِ اتْـرُكَنْ
109- كَيَاكُلُ ايِذَنْ يُومِـنُوا و اتْرُكْ مَتَى
حَـرَّكْـتَهُ وَ سَابِقٌ كَذَا أَتَــى
110- نَحْـوُ قَرَا وَ إِن يُّـحَرَّكْ هُوْ فَقَطْ
كَاسْأَلْ كَذَا وَسَلْ أَجِزْ كَمَا انْضَبَطْ
111- وَحَذْفُ هَمْزِ خُذْ وَ مُرْ كُل لاَّ تَقِسْ
وَ كَالصَّحِيْحِ غَيْرَهُ صَـرِّفْ وَ قِسْ

112- قَد تَّـمَّ مَا رُمْـنَا مِنَ المقْصُـوْدِ
فَاعْـذِرْ حَدِيْثَ السِّـنِّ يَاذَا الجُوْدِ
113- وَ أَحْمَدُ الله َ مُــصَلِّـيـًا عَلَى
مُـحَـمَّدٍ وَآلِــهِ وَمَنْ تَــلاَ











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 583
نقاط : 11961
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 45

نظم المقصود في فن الصرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظم المقصود في فن الصرف   نظم المقصود في فن الصرف I_icon_minitimeالإثنين 8 أغسطس - 3:12

السلام عليكم

شكرا لك اخي على هاته المعلومات القيمة في قواعد اللغة بلغة شعرية سهلة وبسيطة

وفقك الله لما يحب ويرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrasttarrasst.yoo7.com
 
نظم المقصود في فن الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من متون الصرف مع التقرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المسجد الكبير العلمية العتيقة بتراست  :: المواد المدرسة :: فقه اللغة-
انتقل الى: