Admin Admin
عدد المساهمات : 583 نقاط : 11657 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 العمر : 45
| موضوع: المعرفة "تأصيل المعرفة والعلوم " الأحد 15 سبتمبر - 11:56 | |
|
المحاضرة التمهيدية " المعرفة "
يسرنا الترحيب بكم في سلسلة من المحاضرات الخاصة بتأصيل المعرفة والعلوم
•مقدمة •أهمية ومسوغات المقرر •محتوى المقرر •أهداف المقرر •طرائق التدريس والأنشطة المصاحبة •مصادر ومراجع
- منذ خلق الله الإنسان زوده بجملة من المعارف يعرف أنه سيحتاج إليها في مسيرته لتحقيق الاستخلاف. وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم في قوله تعالى:"وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضها على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم" سورة البقرة. ووهب الإنسان عقلا وهو يعلم أنه سيحتاج إليه في شتى مظاهر حياته اليومية. كذلك نزل عليه كتب الوحي ليمده بمعارف ما كان بإمكانه الحصول عليها لولا الوحي. وبث في الكون والطبيعة من الآيات والعلامات والظواهر الطبيعية ما يساعده على اكتشاف أسرار الكون وإدراك قوانين الطبيعة وكل ذلك يدل على أن حياة الإنسان لا يمكن أن تستقيم دون معرفة مسوغات المقرر: تأصيل المعرفة والعلوم من خلال:دراسة مناهج المعرفة ونظرياتهاوالتعرف على أعلامها واتجاهاتها المعاصرة محتوى المقرر يحتوى المقرر على 14 محاضرة موزعة على 14 أسبوع. المعرفة وأنواعها –المعرفة وفلسفة العلم -نظرية المعرفة (نشأتها ومبادؤها)– مصادر المعرفة – ضوابط المعرفة – مناهج المعرفة (المنطق الصوري والمنطق الرمزي) - مناهج المعرفة (المنهج الجدلي والمنطق الاشراقي) - مناهج المعرفة (المنهج التجريبي) –– أشهر أعلامها (ابن سينا وابن عربي) – أشهر أعلامها (الغزالي وابن رشد)، أشهر أعلامها (كانط وهيجل وباشلار) – الاتجاهات المعاصرة في نظرية المعرفة. أهداف المقرر: يتوقع في نهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن : - يبرهن أمورا افتراضية معتمدة على مناهج المعرفة: (التّجريبيّة، والصورية، والرمزية، والجدلية ) - يميز بين اتجاهات المعرفة. - يبين مناهج المعرفة في مختلف الاتجاهات0 - يحلل النصوص المختارة لاتجاهات المعرفة. طرائق التدريس والأنشطة المصاحبة -استخدام طريقة الإلقاء والمحاورة عند عرض المادة العلمية.
-فتح المناقشة في القضايا المطروحة عن طريق مشاركة الطلبة في إنضاج الموضوعات في منتدى النقاش الخاص بالمقرر على البلاكبورد.
-تكليف الطلبة ببعض الواجبات.
- ربط المادة العلمية بمختلف مدارس المعرفة الموجودة.
مصادر المقرر ومراجعه المرجع الأساس: 1. نظرية المعرفة عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب المعاصرين، محمود زيدان، دار النهضة العربية. بيروت. 2. مناهج البحث عند مفكري الإسلام، علي سامي النشار دار السلام بمصر. المراجع المساعدة: 1. نظرية المعرفة المعاصرة، صلاح إسماعيل الدار المصرية السعودية – القاهرة 2. نقد العقل الخالص. كانط، ترجمة أحمد الشّيبانيّ 0 3. الفلسفة والعلم، من كانط ونيوتن إلى الوضعيّة وحدود المعرفة الإنسانيّة. عبد القادر بشتة 4. تجديد المنهج في تقويم التراث. طه عبد الرّحمن
| |
|