مدرسة ازريف العلمية القرانية
مادة التفسير
الاستاذ: اسلكي بوجمعة
سورة الحديد
توتيق السورة: سورة الحديدمدينة وعدد اياتها 99 اية موضوعاها الشريعة الاسلامية والوحدانية سميت بهذا الاسم لورود لفظ الحديد في السورة "وانزلنا الحديد"
السر في الحديد
الحديد معدن وسميت سورة القران باسمه والقران اخبرنا بان الحديد انزل من السماء وثم بيان ذلك بادلة علمية ثابتة أن الحديد لم يتشكل في باطن الارض بل انزل من السماء وذلك بتفتت نواة النجوم الكبيرة التى تكون اكبر من الشمس "وانزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس"
الشرح
1 – سبح لله ... بذات الصدور
سبح : نزهه
العزيز الحكيم:العزيز في ملكه وصنه
يحيي ويميت:ينشئ الخلق ويميته بعده
هو الاول :فبل كل شيء بلا بداية
والاخر: بعد كل شيء بلا نهاية
الظاهر : بالادلة البينة الواضحة
الباطن: ادراك الحواس له
هو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام :ايام الدنيا اولها الاحد واخرها الجمعة
استوى :استوى يليق به
يعلم ما يلج :يعلم ما يدخل
في الارض: كالمطر والاموات
وما يخرج نها:كالنباتات والمعادن
وما ينزل من السماء :كالرحمة والعذاب
وما يعرج فيها: ما يصعد فيها كالاعمال الحسنة والسئية
وهو معكم: أي يعلمه
والى الله ترجع الامور: كل الموجودات ترجع جميعا إلى الله
يولج الليل في النهار:يدخله فيزيد وينقص الليل
عليم بدات الصدور :عليم بالاسرار والمعتقدات الموجودة في الصدور
تتحدث هذه الايات على ان الكون كله لله تعالى وهو خالقه ومبدعه وهو الاول و الاخر والظاهر والباطن والعالم بما ينزل من السماء وعليم بذات الصدور
2 – امنوا بالله ورسوله .... اولئك اصحاب الجحيم
امنوا : الدوام على الايمان
انفقوا : في سبيل الله
مستخلفين فيه :ما انفقتم سيخلفكم فيه من بعدكم والمقصود غزوة العسرة (تبوك)
فالذين امنوا منكم وانفقوا : اشارة إلى عثمان رضي الله عنه
ومالكم لا تؤمنون: الخطاب موجه للكفار أي لا مانع لكم من الايمان
هو الذي ينزل على عبده ايات بينات: ايات القران الكريم
ليخرجكم من الظلمات: أي من الكفر
إلى النور : أي الايمان
وان الله بكم : اخراجكم من الكفر إلى الايمان
وما لكم : أي بعد ايمانكم
ألا تنفقوا في سبيل الل ولله ميراث السموات والارض :بما فيهما فتصل اليه اموالكم من غير اجر الانفاق بخلاف ما لو انفقتم فتؤجرون
لا يستوى منكم من انفق من قبل الفتح : قبل فتح مكة
اعظم درجة من الذين انفقوا : أي الفريقين
وعد الله الحسنى : الجنة
والله بما تعملون خبير:الله يجازيكم به
من ذا الذي يقرض الله : انفاق ماله في سبيل الله
قرضا حسنا: أي ينفقه لله
فيضاعفه له:اضعاف مضاعفة من عشرة إلى اكثر من سبعمائة ولم اجر مع المضاعفة
يوم ترى المومنين والمؤمنات يسعى نورهم بين ايدهم : أي امامهم
بشراكم اليوم :من البشارة أي ادخلوا الجنة
انظرونا :انصرونا/امهلونا
نقتبس : ناخذ الاضاءة
فالتمسوا نورا : فرجعوا
بسور : حاجز أو حائط بين الجنو والنار
ينادونهم :المنافقون ينادون المؤمنون
فتنتم انفسكم : اهلكتم انفسكم بالنفاق
تربصتم :انتظرتم وتربصتم بالمؤمنين
ارتبتم : شككتم في دين الإسلام
غرتكم الاماني : الطمع والخذاع
جاء امر الله : الموت
غركم بالله الغرور: الشيطان
النار هي مولاكم:النار اولى بكم
الم يان :الم يحن
الدين امنوا : نزلت في شان الصحابة لما ظهر فيهم المزاح والضحك
تخشع قلبوهم : تخضع وتطمئن
من الحق : القران الكريم
كالذين اوتو الكتاب من قبل:هم اليهود والنصارى
فطال عليهم الامد:طال الزمن بينهم
قست قلوبهم:لم تلن قلوبهم لذكري الله بل اصبحت صلبة
اعلموا :خطاب موجه للمؤمنين
ان الله يحيي الارض بعد موتها:بالنباتات كذلك يفعل بقلوبكم حيث يردها إلى الخشوع
قد بينا لكم الايات:ايات دالة على قدرتنا
ان المتصدقين والمتصدقات:أي اللذين تصدقوا من الذكور والاناث
واقرضوا الله قرضا حسنا:التصدق راجع إلى الذكور والانات
واللذين امنوا بالله ورسوله اولئك هم الصديقون:كثرة التصديق
اللذين كفروا وكذبوا باياتنا : اللذين كذبوا بوحدانية الله
اولئك اصحاب الجحيم :اصحاب النار
تتحدث هذه الايات على ضرورة ووجوب التضحية بالنفس والمال لاعلاء كلمة الله وبيان الفرق بين المؤمن الصداق والكافر المنافق مع مأل كل صنف